تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الاستثمار الأخضر

ما معنى الاستثمار الأخضر؟

الاستثمار الأخضر (Green Investment): يعد الاستثمار الأخضر مصطلحاً واسع النطاق، ويشير عادةً إلى الاستثمارات منخفضة الكربون؛ أي الاستثمار في الشركات التي تدعم منتجات وممارسات صديقة للبيئة، أو توفرها باستخدام تقنيات تدعم الانتقال من الاعتماد على الكربون إلى بدائل أكثر استدامة. ويتجلى في عدة مجالات؛ تشمل الاستثمار في الطاقة الخضراء، والحد من التلوث، وإعادة التدوير، والاستثمار في طاقة الرياح والطاقة الشمسية والموارد المائية، وغيرها.

يهدف الاستثمار الأخضر إلى تحقيق التنمية المستدامة على المدى الطويل، ويتيح للمستثمرين دعم المبادرات الخضراء من خلال شرائهم؛ على سبيل المثال لا الحصر، صناديق الاستثمار الخضراء والسندات الخضراء، للمساعدة في تمويل المشاريع التي تعود بالإيجاب على البيئة، أو الاحتفاظ بالأسهم في الشركات الصديقة للبيئة. ويمكن أن تؤدي زيادة الاستثمارات الخضراء إلى تطوير القطاعات المعنية بحماية البيئة وإنشاء "صناديق حماية البيئة" (Environmental Protection Fund).

تتجسد أبرز أمثلة تطبيق الاستثمار الأخضر في الدول العربية في إعلان المملكة العربية السعودية عن عدة مبادرات في هذا المجال؛ من ضمنها مبادرة "السعودية الخضراء"، ومبادرة "الشرق الأوسط الأخضر".

تزايد استخدام مصطلح الاستثمار الأخضر مع تزايد الاهتمام بالاقتصاد الأخضر، ويعد جزءاً من "الاستثمار المسؤول اجتماعياً" (Socially Responsible Investment. SRI).

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!