الارتجال على صندوق الصابون Soapboxing

ما المقصود بالارتجال على صندوق الصابون؟

الارتجال على صندوق الصابون (Soapboxing): مصطلح يُستخدم لوصف حالة ادّعاء شخص ما معرفة كل شيء وتنصيبه نفسه واعظاً للآخرين.

لطالما كانت حالة الارتجال موجودة عبر التاريخ، وسُميت الفترة التي سبقت الحرب العالمية باسم “العصر الذهبي للارتجال على صندوق الصابون”، حين استُخدم في بريطانيا كأداة لإيصال المعلومات إلى أكبر عدد من الأشخاص.

كما شاع استخدام هذا المصطلح بين القرن التاسع عشر والقرن العشرين حين كان المرء يقف على صندوق لشحن الصابون ويعلن بصوت عالٍ للناس بأنه يعرف الطريقة الصحيحة والوحيدة لفعل أي شيء.

مخاطر حالة الارتجال على الصندوق في العمل

قد يكون العمل من كثب مع شخص يقوم بالارتجال على الصندوق في مكان العمل تجربة غير مريحة ومزعجة واستفزازية، ومحاولة التعاون مع أحدهم، وبخاصة في أثناء مهمة جماعية، يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالعزلة وإعاقة الإنتاجية إلى حد بعيد. يمكن للمتعالم رفع التوترات إلى الحد الذي يدمر العلاقات الإيجابية وفعالية الفريق الذي يعمل في توافق وانسجام.

كيفية التعامل مع شخص يقوم بالارتجال على الصندوق في مكان العمل

قدم مقال “كيف تتعامل مع زميلك الذي يحاول دائماً فرض رأيه عليك؟” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو العربية، مجموعة خطوات تساعد الموظف على معرفة ماذا يجب أن يفعل إذا كان يعمل مع شخص متعالم بصورة منتظمة، وأولاً يرى أنه يجب إدراك أن الشخص المتعالم ربما يفتقر الوعي الذاتي لإدراك أنه يُنظر إليه بهذه الطريقة أو أنه يتعمد ادعاء المعرفة ويتعالم لتحقيق مراده. لذلك؛ يجب عدم توقع أن يتصرف بطريقة تعاونية. بدلاً من ذلك، على الموظف أن يضع في اعتباره الخطوات الآتية:

  • استمرار الموظف في التركيز على وجهة نظره، والحرص على بقاء المجموعة مركزة على الموضوع الرئيس بما يساعد على تقليل فرصة إثارة عواطف الموظف وتشتت انتباهه بسبب الخلاف. 
  • تعبير الموظف عن وجهات نظره بوضوح للحفاظ على عقلية متوازنة وواضحة. 
  • تقديم الموظف مثالاً على اللياقة اللازمة للإعتذار ليقتدي به باقي أعضاء المجموعة، والاستمرار في التركيز على هدف اتخاذ القرار.

سمات الأشخاص الذين يدعون معرفة كل شيء

يتسم الأشخاص الذين يدعون معرفة كل شي بمجموعة سمات؛ ومنها:

  • يقتنع الشخص الذي يدعي معرفة كل شيء بأن وجهة نظره هي وجهة النظر الصحيحة الوحيدة.
  • لا يتوانى الشخص الذي يدعي معرفة كل شيء عن التعبير عن وجهة نظره حتى وإن لم يطلب منه أحد ذلك.
  • يفرض وجهة نظره بقوة على الأشخاص الآخرين دون أن يستفسر عن آرائهم أو يوضح وجهة نظره بطريقة يتقبلها الآخرون، حتى إذا كان يتعدى بذلك على مجال خبرتهم.
  • لا يستمع إلى الآخرين.
  • يناقش القضايا بإلحاح، حتى القضايا التي حُلت منذ مدة!

اقرأ أيضاً: