الاحتيال عبر الإنترنت Advanced - Fee Scam

ما هو الاحتيال عبر الإنترنت؟ 

الاحتيال عبر الإنترنت (Advanced – Fee Scam): الخدع أو الحيل التي تستخدم خدمة أو أكثر من خدمات الإنترنت، مثل البريد الإلكتروني، ومنتديات الإنترنت، ومواقع الويب الوهمية بهدف استقطاب المستخدمين لسلب أموالهم، أو معلوماتهم الشخصية.

يُعدّ “احتيال الأمير النيجيري” (Nigerian Prince Scam) والذي يطلق عليه أيضاً ” عملية احتيال 419″، أحد أشهر الاحتيالات في التاريخ، وتم استخدامه عبر الفاكس والبريد التقليدي، ثم أصبح عبر الانترنت.

أنواع الاحتيال عبر الإنترنت

للاحتيال عبر الإنترنت أنواع عديدة، نذكر منها:

  • تزوير البريد الإلكتروني: بريد الكتروني مُرسل على أنه من مدير شركة معينة أو فريق صيانة البريد الالكتروني، يُطلب فيه من المستخدم إدخال معلومات شخصية ومالية عنه بحجج مختلفة.
  • تزوير صفحات الويب: تظهر صفحة ويب مطابقة للصفحة الرسمية لموقع آخر، فيدخل المستخدم بيانات حسابه في الصفحة المزورة مما يؤدي إلى سرقة هذه المعلومات.
  • خداع المعاملات المالية: يعد الطرف المرسل للبريد الالكتروني المستخدم بنسبة كبيرة من الأموال، ويطلب من المستخدم إرسال مبلغ مالي للقيام ببعض الترتيبات لاستلام هذه الأموال.
  • خدع النقر بالفأرة: مواقع ويب تطلب من المستخدم التسجيل والنقر على إعلاناتها أو تشغيل برنامج يقوم بعرض الإعلانات على جهازه مقابل الحصول على مبلغ معين وهمي.