تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الاحتكار

ما هو الاحتكار؟

الاحتكار (Monopoly): حالة الكيان التجاري المهيمن على قطاع أو صناعة معينة بما يمنحه القدرة على رفع الأسعار أو استبعاد المنافسين، ويعتبر الكيان التجاري مُحتكراً عندما يسيطر على 25% من سوق معين.

آلية الاحتكار

ينتج الاحتكار عن عدة عوامل، منها رأسمالية السوق الحرة، وغياب القيود التجارية، وفي بعض الأحيان نتيجة للحواجز التي تفرضها الحكومات على الدخول للسوق، أو حصول الكيان التجاري على براءة اختراع للمنتج أو الخدمة.

تأثير الاحتكار

تتميز الاحتكارات بقوة شرائية تمنع وجود منافسة اقتصادية لإنتاج المنتج أو الخدمة، وتتسبب بنقص المنتجات البديلة، وإمكانية التحكم بسعر البيع، مما يؤدي إلى ربح احتكاري مرتفع، وارتفاع التكاليف على المستهلكين.

وفي مجال الأعمال، يمكن للاحتكار أن يعيق الوافدين الجدد إلى المجال، ويمنع تجريب أو تطوير منتج جديد، ويحرم المستهلكين من وجود خيارات متعددة.

أمثلة على الاحتكار

قد تحدث الاحتكارات بشكل طبيعي بسبب المنافسة المحدودة لأن الصناعة كثيفة الموارد، وتتطلب تكاليف كبيرة لتشغيلها، على سبيل المثال، يتم توفير خدمة السكك الحديدية بشكل احتكاري من قبل الحكومة. بحيث لا يُسمح للمؤسسات الخاصة بتشغيل السكك الحديدية. ومع ذلك، فإن سعر التذاكر معقول بحيث يمكن لغالبية الناس استخدام وسائل النقل العام.

اقرأ أيضاً

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!