تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الإيراد

ما هو الإيراد؟

الإيراد (Revenue): يُطلق عليه أيضاً "إجمالي المبيعات"، ويُقصد به الدخل الناتج عن العمليات التجارية مخصوماً منه قيمة البضائع المرجّعة، وهو يمثل الدخل الإجمالي الذي تُطرح منه مختلف التكاليف لتحديد صافي الدخل. غالباً ما يُشار إلى الإيرادات باسم "السطر الأعلى" (Top line) لأنها تُدون في الجزء العلوي من بيان الدخل الذي يوضح إجمالي أرباح الشركة.

تشير الإيرادات إلى مدى فعالية الشركة في تحقيق المبيعات والإيرادات دون أخذ الكفاءات التشغيلية بعين الاعتبار، والتي من الممكن أن يكون لها تأثير كبير في تعزيز قيمة الإيرادات النهائية.

أنواع الإيراد وكيفية حسابه

للإيراد أنواع عدة، فقد تُقسم إيرادات الشركة وفقاً للأقسام أو المنتجات التي تولّدها، وقد تُقسم كالآتي:

  • إيرادات تشغيلية: هي الإيرادات الناتجة عن النشاطات الرئيسية التي تؤديها الشركة مثل عمليات التصنيع ونشاطات التسويق؛ 
  • إيرادات غير تشغيلية: وهي الإيرادات الناتجة عن نشاطات ثانوية أو غير منتظمة في الشركة، مثل العوائد المحصلة من الاستثمارات، والمكاسب المحصلة من الفوز في الدعاوى القضائية.

توجد طرق مختلفة لحساب الإيرادات، اعتماداً على طريقة المحاسبة المستخدمة، نذكر منها:

  • إيرادات المبيعات = سعر البيع × عدد الوحدات المباعة.
  • الإيرادات = عدد العملاء × متوسط سعر المنتجات (أو الخدمات).

يمكن توسيع طرق حساب الإيراد لتشمل المزيد من التفاصيل، لكن الأساس هو تجاوز قيمة الإيرادات لقيمة التكاليف. 

يُشير إجمالي الإيرادات إلى الدخل الذي تحققه الشركة من بيع المنتجات أو الخدمات؛ أما صافي الإيرادات، فهو إجمالي الدخل المتبقي بمجرد طرح جميع نفقات وتكاليف المنتجات المباعة أو تكلفة ممارسة الأعمال التجارية من إجمالي الإيرادات. 

أمثلة على الإيرادات

في حالة الشركات الحكومية، تُحصّل الإيرادات من مصادر مثل الضرائب والرسوم والغرامات والمِنح والتحويلات الحكومية الدولية، ومبيعات الأوراق المالية، وحقوق المعادن أو الموارد الطبيعية، بالإضافة إلى بعض النشاطات الأخرى.

بالنسبة للمؤسسات غير الربحية، فإن الإيرادات تشمل التبرعات من الأفراد والمؤسسات والشركات، والمِنح من الجهات الحكومية، والاستثمارات، ورسوم العضوية.

فيما يتعلق بالاستثمارات العقارية، تشير الإيرادات إلى الدخل الناتج عن الممتلكات، مثل رسوم الإيجار ورسوم وقوف السيارات وتكاليف غسيل الملابس في الموقع وغيرها.

ما هي الإيرادات المستحقة؟

هي الإيرادات المُحصّلة من خلال تقديم سلعة أو خدمة، ولكن لم يُستلم أية مبالغ نقدية لها، وتُسجل الإيرادات المستحقة بصفة ذمم مدينة في الميزانية العمومية لتعكس مبلغ المال الذي يدين به العملاء للأعمال مقابل السلع أو الخدمات التي قاموا بشرائها.

ما هي الإيرادات المؤجلة؟

هي المدفوعات المسبقة التي تتلقاها الشركة مقابل المنتجات أو الخدمات التي سيتم تسليمها أو تنفيذها في المستقبل، وتسجل الشركة التي تتلقى الدفع المسبق المبلغ كإيرادات مؤجلة، أو التزام، في ميزانيتها العمومية.

ماهي الإيرادات غير النفطية؟

جميع أنواع الإيرادات التي لا تغطيها الموارد النفطية وتُجمّع بصفة إيرادات غير نفطية. وهي تشمل في الأساس ضريبة دخل الشركة، والجمارك، ورسوم الإنتاج، وضريبة القيمة المضافة التي تعد أهم ثلاثة مصادر للإيرادات غير النفطية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!