تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الإيرادات الضريبية

ما تعريف الإيرادات الضريبية؟

الإيرادات الضريبية (Tax Revenue): هي الأموال التي تحصّلها الحكومة من الضرائب المباشرة وغير المباشرة، وتشمل التحصيلات من ضريبة الدخل وضرائب الشركات وضريبة الثروة وضريبة قيمة الأرض وما إلى ذلك.

تمول إيرادات الضرائب الأنشطة الحكومية؛ بما في ذلك الأشغال والخدمات العامة مثل الطرق والمدارس، أو برامج مثل الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية.

حساب الإيرادات الضريبية

يشير إجمالي الإيرادات الضريبية إلى النسبة المئوية التي تمثل حصة الدولة من الناتج المحلي الإجمالي من خلال الضرائب التي تجمعها، ويُعد مقياساً لمدى سيطرة الحكومة على الموارد الاقتصادية.

تعتمد الولايات المتحدة على ضرائب الدخل في زيادة حجم إيراداتها الضريبية، فيما تركز الدول الأخرى على جمع إيراداتها من ضرائب برامج الرعاية الاجتماعية، وضرائب الاستهلاك.

الضرائب المباشرة والغير مباشرة

تشمل إيرادات الضريبة المباشرة، الضرائب التي تحصّلها الحكومة من الأفراد والشركات مثل ضريبة الثروة، وضريبة الممتلكات، فيما تمثل إيرادات الضرائب الغير مباشرة، أموال الضرائب التي يمكن تمريرها إلى شركة أو فرد آخر مثل ضريبة القيمة المضافة.

الإيرادات غير الضريبية

هي الدخل المتكرر الذي تكتسبه الحكومة من مصادر غير الضرائب؛ مثل الفوائد، ورسوم إمداد الطاقة، ورسوم الترخيص، والغرامات والعقوبات.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!