تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الإيرادات التبعية

ما معنى الإيرادات التبعية؟

الإيرادات التبعية (Ancillary Revenue): أحد مصادر الدخل للشركة، والذي يساعدها على تنويع مصادر تدفق الأموال إليها. وتُعرَّف على أنها الدخل الإضافي المكتسب (أو المتوقع تحقيقه) من مصادر تختلف عن المصدر الرئيسي لدخل الشركة، وقد يشكل حصة كبيرة من إجمالي إيراداتها.

لا تأتي الإيرادات التبعية من المنتجات والخدمات الأساسية للشركة، بل من السلع أو الخدمات الثانوية التي تختلف عن الخدمات أو خطوط الإنتاج الرئيسية للشركة، مثل الإيرادات التبعية لشركة الآيس كريم التي تبيع مغارف الآيس كريم، أو الإيرادات التبعية لشركة الطباعة التي تبيع حبر ماكينات الطباعة، وبالتالي يمكن للشركة خلق فرص نمو جديدة بالإضافة إلى زيادة حجم إيراداتها.

وعليه، نجد أن شركات الطيران تحقق إيرادات تبعية من وراء تقديمها رحلات بأسعار متوسطة أو منخفضة، وفرض رسوم على أوزان الحقائب، أو تقديم الخدمات الانتقائية للركاب؛ مثل تفضيلات مقاعد الجلوس أو خدمات الترفيه وبيع الوجبات المخصصة على متن الطائرة، أو البيع بالتجزئة في منافذ وأكشاك صالة المطار. إذ بلغت قيمة الإيرادات التبعية لقطاع الطيران الأميركي 109.5 مليار دولار في عام 2019، ثم انخفضت في العام التالي بنسبة 47٪ جراء تداعيات الجائحة العالمية بحسب إحصائيات موقع Statista.

أنواع الإيرادات التبعية

تتلخص فيما يلي أنواع الإيرادات التبعية:

  • "إيرادات خدمات إضافية" (Additional Services Revenue): يمكن أن يصاحب أداء الخدمة الأساسية المقدمة للعميل خدمة إضافية ثانوية قد تكون في بعض الأحيان أكثر تكلفة من الخدمة الأساسية المطلوبة.
  • "إيرادات المبيعات الموسمية" (Seasonal Sales Revenue): الناتج من بيع المنتجات الموسمية من الدرجة الثالثة بصرف النظر عن المنتج الرئيسي.
  • "إيرادات منافذ وأكشاك البيع" (Kiosks and Vending Machines Revenue): إنشاء وتخصيص منافذ وأكشاك ومساحات صغيرة للبيع داخل مباني الشركة أو في مناطق مختلفة يمكن من خلالها تحقيق إيراد إضافي.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!