تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الإيجار التجاري

ما هو الإيجار التجاري؟

الإيجار التجاري (Commercial Lease): هو عقد لاستخدام مساحة مكتب أو مستودع أو أرض في الأعمال التجارية لقاء مبلغ مالي أو أجر دوري، ويشمل العقد بنوداً؛ مثل إيداعات الضمان (Security Deposits)، والضرائب، والنفقات، والالتزام بالتصليحات وأعمال البناء في العقار المؤجر.

أنواع الإيجار التجاري

يضم الإيجار التجاري أربع فئات:

التأجير الإجمالي (Gross Lease): يدفع المستأجر بموجبه أجرة أساسية، فيما يتحمل المالك نفقات صيانة العقار المشترك، وضرائب الملكية الحقيقية والتأمين، وما إلى ذلك.

التأجير الإجمالي المُعدل (Modified Gross Lease): يدفع المستأجر للمالك بعض التكاليف المرتبطة باستخدام العقار.

التأجير الصافي الثلاثي (Triple net Lease): تكون فيه نفقات صيانة العقار والضرائب العقارية والتأمين على المستأجر.

التأجير الصافي المطلق (Absolute net Lease): ينص على أن المستأجر هو الشاغل الوحيد للعقار المؤجّر، وبالتالي عليه تسديد نفقات الصيانة والتشغيل للمالك.

يتميز الإيجار التجاري بالمرونة، إذ يمكن للمستأجر شغل مساحة لا يستطيع تحمل كلفة شرائها، ما يعني توفر سيولة نقدية، وعلى عكس التملُك، فإن تكاليف الإشغال في الايجار قابلة للخصم بالكامل؛ بما في ذلك، حصة قيمة الأرض من الأجرة. إلا أنه يؤخذ عليه تحمُل المستأجر للعقوبات التعاقدية في حال إهماله العقار المستأجر، أو عند تكبُد الشركة خسائر تمنعها من دفع الإيجار. بموجب معظم عقود الإيجار أي تحسينات يجريها المستأجر على العقار تصبح ملكاً لصاحبه بعد انتهاء مدة العقد، أو يمكن للمستأجر إزالتها على نفقته الخاصة.

يتمتع عقد الإيجار التجاري بحماية قانونية أقل للمستأجر مقارنةً بعقود الايجار السكني، إذ لا تشمله قوانين حماية المستهلك، بالمقابل يتيح الإيجار التجاري إمكانية أكبر للتفاوض والتغيير، وشروط أكثر تنوعاً، كما أن مدة عقوده قد تتجاوز عدة أعوام، مقابل عام واحد في أغلب عقود الإيجار السكني.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!