الإنفاق بالعجز Deficit Spending

ما معنى الإنفاق بالعجز؟

 إنفاق بالعجز (Deficit Spending): مصطلح يستخدم في الاقتصاد الكينزي ويشير إلى تحمل الحكومة ديوناً عمداً من أجل تحفيز الاقتصاد عبر ضخ الأموال.

طور هذا المصطلح الاقتصادي البريطاني الليبرالي جون ماينارد كينز (John Maynard Keynes) حيث ذكره في كتابه “النظرية العامة للتوظيف والفائدة والتوظيف” الصادر عام  1936.

يعتمد مبدأ الإنفاق بالعجز على فكرة أن تتحمل الحكومة الديون في سبيل الاستمرار بدفع مبالغ نقدية ضمن الاقتصاد والتعويض عن انخفاض الإنفاق الاستهلاكي عبر تعزيز الإنفاق الحكومي.

ويرى المدافعون عن هذه الطريقة في الإنفاق أن الحكومة تستطيع مساعدة الاقتصاد على النمو ورفع مستوى تشغيل العمالة إلى أعلى قدر ممكن وبالتالي يصبح بمقدورها سداد الديون المتراكمة.

نقد الإنفاق بالعجز

ينتقد البعض فكرة الإنفاق بالعجز من منطلق أن المستهلكين يكونون على دراية بأن هذا الإنفاق مؤقت وسيتبعه رفع الضرائب عليهم وارتفاع أسعار الفائدة ولذلك سيلجؤون إلى توفير أموالهم لتلك الحالات عوضاً عن التشجيع على إنفاق المزيد من المبالغ.

النظرية النقدية الحديثة

تعد النظرية النقدية الحديثة بديلة عن مبدأ الإنفاق بالعجز الذي يركز على زيادة الإنفاق الحكومي عبر خلق رفع معدل الضرائب، في المقابل، فإن النظرية النقدية الحديثة ترى أن دعم الاقتصاد يكون من خلال خلق الأموال.

مقالات قد تهمك:

مصطلحات أخرى عن العجز

يوجد العديد من المصطلحات الأخرى التي تعبّر عن العجز الذي قد تمر به الحكومات ومنها:

  • العجز المزدوج (Twin Deficits): مصطلح يُستخدم في نظرية الاقتصاد الكلي، ويصف الحالة التي تصيب الاقتصادات حين تعاني عجزاً في كل من الموازنة والحساب الجاري في الوقت نفسه.
  • العجز التجاري (Trade Deficit): يُسمى أيضاً الميزان التجاري السلبي (Negative Balance of Trade)، ويشير إلى الحالة التي تتجاوز فيها قيمة واردات الدولة قيمة صادراتها.
  • العجز الأولي (Primary Deficit): أحد أنواع عجز الموازنة، وهو الفرق بين العجز المالي للعام الحالي والفائدة التي تدفعها الحكومة على القروض التي حصلت عليها في الماضي، ويعني على نحو مبسّط قروض الحكومة باستثناء مدفوعات الفائدة.
  • عجز الإيرادات (Revenue Deficit): أحد أنواع عجز الموازنة، وهو الوضع المالي الذي لا يكفي فيه دخل الحكومة من الإيرادات في تسديد النفقات المصروفة من أجل تحقيق تلك الإيرادات.
  • تمويل بالعجز (Deficit Financing): توليد الأموال لتمويل العجز  في ميزانية الدولة بغية تحقيق أهداف اقتصادية مهمة، ويكون هذا العجز ناجماً عن تجاوز النفقات الحكومية الإيرادات المجنية، إذ يُعوّض الفرق أو العجز عن طريق الاقتراض بدلاً من فرض الضرائب، أو صك أموال جديدة، أو بيع السندات الحكومية.
  • عجز الحساب الجاري (Current Account Deficit): يسمى أيضاً “العجز المالي”، وهو أحد أنواع عجز الموازنة العامة، ويشير إلى تجاوز قيمة السلع والخدمات التي تستوردها الدولة قيمة المنتجات التي تصدّرها.

اقرأ أيضاً: