تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الإنفاق الاستثماري

ما تعريف الإنفاق الاستثماري؟

الإنفاق الاستثماري (Investment Expenditure): هو الأموال التي تنفق على السلع الرأسمالية أو السلع المستخدمة في إنتاج رأس المال، ويختلف عن مفهوم الاستثمار الذي يشير إلى شراء الأدوات المالية مثل الأسهم والسندات والمشتقات.

يتعامل الإنفاق الاستثماري تحديداً مع الأنشطة الاستثمارية التي تنطوي على مشتريات تجارية للسلع الرأسمالية، ويعد أحد أنواع النفقات على الناتج المحلي الإجمالي التي تشمل الإنفاق الاستهلاكي والمشتريات الحكومية وصافي الصادرات.

أنواع الإنفاق الاستثماري

يمكن تصنيف الإنفاق الاستثماري إلى الأنواع الآتية:

  • الإنفاق الاستثماري المستقل: هو الإنفاق الذي لا يعتمد على الإنتاج الحالي أو الطلب على السلع ولا يرتبط بدافع الربح، إذ تشيّد الحكومة الطرق والجسور والقنوات وتعتبرها من أساسيات البنية التحتية اللازمة للتنمية الاقتصادية للبلاد.
  • الاستثمار المالي: يشير إلى الإنفاق الاستثماري على شراء الأسهم والسندات والأوراق المالية وما إلى ذلك.
  • الاستثمار الحقيقي: يمثل شراء وإنتاج سلع رأسمالية جديدة مثل الآلات والطرق والجسور ومشاريع الطاقة وغيرها، ما يساعد على زيادة القدرة الإنتاجية للبلد.
  • الاستثمار الإجمالي: يشير إلى النفقات المتكبدة للحصول على أصول رأسمالية جديدة مثل الآلات.

ويُحسب صافي الإنفاق الاستثماري عن طريق خصم رسوم الاستهلاك من قيمة الأصول الرأسمالية الحالية.

أهمية الإنفاق الاستثماري

يؤدي الإنفاق الاستثماري دوراً مهماً في نشاط الاقتصاد الكلي ويؤثر في دورات الأعمال القصيرة المدى والنمو الاقتصادي على المدى الطويل، إذ تُستخدم النفقات الاستثمارية لشراء السلع الرأسمالية التي توسع قدرات الإنتاج على المدى الطويل للاقتصاد وتعزز النمو الاقتصادي. ومع ذلك، فإنها تميل إلى التقلب على المدى القصير، ما يجعلها مصدراً أساسياً لعدم استقرار دورة الأعمال.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!