تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الإنترنت الفضائي

ما هو الإنترنت الفضائي؟

الإنترنت الفضائي (Satellite Internet): إنترنت لاسلكي يُبث من الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض، ويوفر تغطية عالمية، إذ يسمح بالاتصال بالإنترنت في المواقع البعيدة التي لا يتوفر فيها الوصول إلى الإنترنت الأرضي، والمواقع التي تكون فيها جودة الوصول غير موثوقة أو رديئة، وذلك دون الحاجة إلى معدات أرضية معقدة.

كيف يعمل الإنترنت الفضائي؟

يعمل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية باستخدام موجات الراديو للتواصل مع الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض، ويجري إرسال البيانات واستردادها من خلال شبكة اتصالات تبدأ بجهاز الهوائي وتنتقل عبر المودم وطبق القمر الصناعي، إلى قمر صناعي في الفضاء، ثم تعود إلى الأرض إلى المحطات الأرضية المعروفة باسم مراكز عمليات الشبكة (Network Operations Centers). بعد ذلك، تنتقل البيانات مرة أخرى عبر هذه الشبكة، لتخرج إلى الفضاء ثم تعود إلى طبق القمر الصناعي على الأرض، لتوصيل البيانات إلى الجهاز.

مكونات نظام الإنترنت الفضائي

يتألف نظام الإنترنت الفضائي من عدة أجزاء وهي:

  • القمر الصناعي في المدار الثابت بالنسبة للأرض.
  • المحطات الأرضية وهي بوابات لنقل البيانات من وإلى القمر الصناعي.
  • هوائي مزود بجهاز إرسال واستقبال، والذي يتم توفيره في مقر المستخدم.

أنواع الإنترنت الفضائي

يصّنف اتصال الإنترنت الفضائي عموماً إلى ثلاث فئات مختلفة، على النحو التالي:

  • اتصال ثنائي الاتجاه: يتضمن هذا النوع من الاتصال كلاً من إرسال واستقبال البيانات من محطة طرفية عبر القمر الصناعي إلى منفذ اتصالات محوري (نقل فضائي)، ويعد نوعاً ذو تكلفة عالية لأنه يسلتزم العديد من المعدات.
  • اتصال أحادي الاتجاه (استقبال في اتجاه واحد): أي يستقبل الجهاز البيانات عبر الأقمار الصناعية، دون الحاجة إلى إعادة الإرسال إلى الأقمار الصناعية بل عبر إرسال أرضي (مودم هاتفي)، ويلائم المناطق النائية.
  • بث أحادي الاتجاه: لا يوفر اتصال كامل بالإنترنت، ولا يمنح المستخدم إمكانية التحكم بالبيانات المُستقبَلة، ويشابه إلى حد كبير محتوى التلفزيون أو الراديو.

مزايا الإنترنت الفضائي

يمتاز الإنترنت الفضائي بسرعة اتصال تفوق السرعة عبر المودم الهاتفي، كما أن جودة الاتصال عبره لا تتأثر بكثرة المستخدمين، وساعات الاستخدام الكثيف، وذلك نتيجة استخدامه لنطاق ترددي عالٍ.

عيوب الإنترنت الفضائي

يعدّ الإنترنت الفضائي خدمة مكلفة بشكل كبير، ويعاني من تأثر جودة الاتصال بالطقس الجوي، ووجود العوائق المادية كالأشجار والمباني أمام الهوائي الخاص بالإرسال والاستقبال، كما أنه يطبق سياسة الاستخدام العادل الذي يحدد نطاق ترددي معين في حال تجاوزه يتم إبطاء سرعة الانترنت.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!