تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الإنتاج المتدفق

الإنتاج المتدفق (Flow Production): خط الإنتاج المتحرك أو نفسه الإنتاج الكبير حيث يكون المنتج نمطي ويتم تصنيعه على عدة مراحل متتابعة، ويقوم كل عامل بأداء دوره في مرحلته ليدخل خط الإنتاج كمواد أولية أو أجزاء مكونة له، ويخرج في نهايته منتج كامل.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

تعتبر شركة "فورد" لصناعة السيارات الرائدة في مجال خط الإنتاج في الصناعة، وظهر هذا المفهوم سابقاً في عدة صناعات كالأغذية والمواد الكيميائية، لكن "فورد" أدخلته في صناعة السيارات ليصبح النمط السائد في معظم الصناعات اليوم.

يعتبر الإنتاج الكبير طريقة موفرة في إنتاج المنتجات النمطية مثل السيارات والأجهزة الإلكترونية بحيث يتم تدفق الوحدات على خط الإنتاج وكل عامل أو مرحلة إنتاجية معينة تضيف المكونات وتجري التصنيع على التتابع، وتساعد اقتصاديات النطاق على توفير تكلفة الوحدة الواحدة.

لكن يعيبه أنه مكلف للغاية لو كانت هناك تعديلات على المنتج ويسبب هدر كبير وفرصة لزيادة عدد الوحدات المعيبة إن لم يتم اكتشافها بسرعة. كما أن تطبيق خط إنتاج كامل وكبير يحتاج رأسمال مرتفع قد لا توفره الشركات لذا تلجأ إلى طريقة الإنتاج على دفعات.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!