الإغراق (Dumping): هو سياسة في التجارة الخارجية تقوم بموجبها دولة ما بتصدير السلع إلى دولة أخرى بسعر يقل عن التكلفة أو أقل من سعرها في البلد الأصلي. يؤثر الإغراق سلباً على الصناعة المحلية، لكنه يصب في مصلحة المستهلك الذي يحصل على السلع المستوردة بسعر أقل ما يتيح له المزيد من الدخل للإنفاق على السلع والخدمات الأخرى.

في حال تعرض دولة ما للإغراق، فإنّ منظمة التجارة العالمية تسمح لها بتطبيق إجراءات مكافحة الإغراق التي تختلف من دولة لأخرى، إلا أنها قد تشمل فرض رسوم جمركية على الدول المتسببة بالإغراق حتى تُرفع التكاليف وبالتالي أسعار سلعها.

ولا يعتبر البيع بسعر مخفض إغراقاً إن كان ناجماً عن الكفاءة الإنتاجية وليس سياسة تسعيرية مقصودة للإضرار بالمنتج المحلي. وحتى نكون أمام حالة إغراق يجب أن يباع المنتج بسعر أقل من سعره في البلد الأصلي، ويتم إحصاء الأضرار، وتكون الأضرار ناجمة عن البيع بسعر مخفض بشكل مباشر.

من الأمثلة عن حالات الإغراق: فرض الاتحاد الأوروبي رسوم الإغراق على وارداته من الألواح الشمسية الصينية وفرض الصين رسوم الإغراق على وارداتها من الألياف البصرية الأميركية.

ونصت المادة السادسة من اتفاقية الجات التي تضم إجراءات منع الإغراق أنه يجب على الدول التي تغرق بضائعها دول أخرى التوقف عن ذلك عندما تتجاوز هامش 2% أو أكثر من سعر تصدير المنتج، أو إذا تجاوزت الكمية المستوردة من دولة معينة نسبة 3% أو أكثر من إجمالي واردات الدولة المستوردة من هذا المنتج.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!