تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الإعلان التجاري

ما الإعلان التجاري؟

الإعلان التجاري (Commercial Advertisement): هو الإعلان الذي يهدف إلى تحقيق الربح عن طريق الترويج لشراء المنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركة تجارية إلى جمهورها المستهدف، وعادةً ما تُصمم هذه الإعلانات لجعل المستهلكين أكثر وعياً بالأشخاص أو الأماكن أو العلامات التجارية. 

تاريخ ظهور الإعلان التجاري

يرتبط تاريخ الإعلان التجاري مع تطور المجتمعات الاستهلاكية، ويعود أقدم سجل معروف لوكالة إعلانية في لندن إلى عام 1786، فيما زاد اللجوء للإعلان على نحو ملموس في القرن العشرين نتيجة زيادة الإنتاج والاستهلاك.

أنواع الإعلان التجاري وأساليبه

يتضمن الإعلان التجاري عدة أنواع على النحو التالي:

  • إعلانات الصحف والإذاعة والتليفزيون.
  • إعلانات الوسائط الحديثة مثل المدونات، والمواقع الإلكترونية، والرسائل النصية، وشبكات التواصل الاجتماعي.
  • الإعلانات الخارجية.
  • الإعلانات المطبوعة.

الفرق بين الإعلان التجاري والإعلان غير التجاري

يتعلق الإعلان التجاري ببيع السلع والخدمات، وتحقيق الربح عبر تشجيع المستهلكين على الشراء، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية مثل الحملات الدعائية لشركات كوكاكولا أو بيبسي أو آبل. فيما يتعلق الإعلان غير التجاري على نحو أكبر بتوفير المعلومات، وتحفيز الأشخاص على التصرف بعد التعرض لتلك المعلومات، وذلك خدمة عامة تهدف إلى نشر فكرة معينة، مثل الحملات الإعلانية لزيادة وعي الناس بمخاطر التدخين أو تعاطي الكحول.

الإعلانات التجارية وتأثيرها في المستهلك

قد يتأثر سلوك الشراء لدى المستهلكين بمقدار إعجابهم أو رفضهم للمادة الاعلانية الخاصة بالمنتج المُعلن عنه، فمن المحتمل أن يؤثر الإعلان مرتفع الجودة في قرار شراء المنتج، فيما يؤدي الإعلان رديء الجودة إلى العكس.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!