الإعاقة الذاتية Self-Handicapping

ما المقصود بالإعاقة الذاتية؟

الإعاقة الذاتية (Self-Handicapping): سلوك شائع يعني توقُّع عقبة حقيقية أو وهمية قد تقف حجر عثرة في طريق النجاح واستخدامها ذريعة لعدم مواصلة السعي إلى النجاح لحماية أنفسنا من ألم تحمُّل مسؤولية إخفاقاتنا، والناس يفعلون ذلك طوال الوقت. 

الإعاقة الذاتية واحدة من 3 عوائق رئيسة تحول دون اكتساب القوة المهنية؛ لأن العاملين يتجنبون ألم الفشل من خلال عدم محاولة اكتساب القوة في الأساس.

التغلب على الإعاقة الذاتية 

يقدم مقال “4 خطوات لتجنب تضييع جهودك في العمل والتركيز على الأهم” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو، 4 خطوات تساعد في التغلب على الإعاقة الذاتية:

  1. انتبه إلى الإشارات التحذيرية: ثمة علامات تشير إلى تبنّيك سلوكاً يؤدي إلى الوقوع في مزلق الإعاقة الذاتية؛ ومن أهمها عدم الرغبة في بذل الجهد الكافي أو اختلاق الأعذار.
  2. استخدم أسلوب “ماذا لو” و”لو أني” لمساعدتك على تحديد الأهداف بدلاً من اختلاق الأعذار: أثبتت الأبحاث أن الأفكار السلبية التي تراود الإنسان حين يتبنى سلوك الإعاقة الذاتية يمكن تحويلها بسهولة إلى أفكار تحفيزية، فعندما تمعن التفكير في البدائل التي كان من الممكن أن تتيح لك خيارات أفضل أو تدرك العوائق التي تقف حجر عثرة في طريقك، فسوف تتوصل إلى معلومات قيمة. 
  3. تعرَّف إلى مشاعرك السلبية واعمل على إدارتها: أثبتت الأبحاث أننا عندما نستخدم أسلوب “لو أني” لتحفيز أنفسنا بدلاً من اختلاق الأعذار التي تبرر تقاعسنا، فقد نشعر أيضاً بانفعالات سلبية مثل خيبة الأمل والغضب الموجَّه إلى الذات.
  4. حاول الوصول إلى مرحلة الإتقان: تبدأ الإعاقة الذاتية على الأرجح عندما نحاول الوصول إلى أرفع مستويات الأداء بغرض تجنُّب أي آراء سلبية من أطراف خارجية؛ مثل تلقي النقد من الزملاء.

مثال للإعاقة الذاتية

تنحت إحدى السيدات عن التقدم إلى منصب كان شاغراً لمديرة قسم، وكانت تحدوها رغبة عارمة في شغله. كان هذا المنصب يحفل بتحديات مثيرة ويتيح لها فرصة رائعة لتطوير مهاراتها والسفر إلى أماكن رائعة والتمتع بقدر لا مثيل له من المرونة. باختصار: كان تحقيقاً لحلمها. لكنها ادعت مجموعة من الأسباب التي أدت إلى اقتناعها بعدم التقدُّم لشغل هذه الوظيفة؛ كان من أبرزها أنها لم تكن تجيد خوض مقابلات العمل لأنها لم تتلقَّ قطّ التدريبات التي يتلقاها الكثير من المرشحين هذه الأيام وأرسلت الإعلان بدلاً من ذلك إلى زميل وشجعته على إجراء مقابلة العمل وحصل على الوظيفة.

اقرأ أيضاً: