تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الإطار النظري

ما هو الإطار النظري؟

الإطار النظري (Theoretical Framework): هو الجزء الأول من البحث العلمي ويوفر الأساس المنطقي لإجراء البحث والتحقيق في مشكلة بحث معينة.

شروط الإطار النظري

من المهم أن تكون المصطلحات والكلمات المستخدمة في صياغة الإطار النظري واضحة بالقدر الذي يساعد القارئ على فهم وجهة نظر الباحث وتقييمها، وبصفة عامة فإن أي فشل قد يتعرض له البحث العلمي يعود إلى ضعف أو نقص في الإطار النظري.

مكونات الإطار النظري

يتكون الإطار النظري من مجموعة من المفاهيم، جنباً إلى جنب مع تعريفاتها ومراجعها، ويشمل تحديد المتغيرات المتعلقة بالبحث العلمي، وتحديد العلاقة بينها من خلال دراستها ومراجعة الدراسات السابقة.

أهمية الإطار النظري

يعد الإطار النظري أحد الأجزاء الرئيسية لمخطوطة البحث، وهو الهيكل الذي يدعم النظرية من خلال تقديمه شرحاً لأهمية الدراسة وصلاحيتها، ووصفه مشكلة البحث الموجودة، كما يوضح أين ينوي الباحث سد فجوات المعرفة والممارسة، ويوفر إرشادات أوسع ومجموعة عامة من الأفكار التي يمكن أن تناسب الدراسة البحثية.

ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري؟

يُعطي الإطار النظري صورة عن كيفية تصور طبيعة مشكلة البحث، وأساسها، والتحليل الذي سيختارُه الباحث للتحقيق في المشكلة.

الفرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي

يعد الإطار النظري الأساس الذي يقوم عليه الإطار المفاهيمي. إذ يعطي الإطار النظري تمثيلاً عاماً للعلاقات التي تربط بين الأشياء في ظاهرة معينة، في حين يجسد الإطار المفاهيمي الاتجاه المحدد الذي ينبغي استكشاف مشكلة البحث عبره.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!