الإطار المفاهيمي Conceptual Framework

ما تعريف الإطار المفاهيمي؟

الإطار المفاهيمي (Conceptual Framework): هو تمثيل مكتوب أو مرئي للعلاقة المتوقعة بين السبب والنتيجة عند دراسة أو ظاهرة ما، وتساعد هذه الأداة التحليلية في توضيح الإجراءات اللازمة لتحقيق النتائج المرجوة من الدراسة.

يبدأ الإطار المفاهيمي بتحديد موضوع البحث أو الدراسة، ثم مراجعة النظريات والأبحاث الموثوقة ذات الصلة، وتحديد المتغيرات التابعة والمستقلة والعلاقة بينهما، ويمكن بعدها بناء الإطار المفاهيمي عن طريق خريطة ذهنية أو مخطط انسيابي، والكشف عن المتغيرات التي تؤثر مباشرةً في البحث أو الدراسة.

يتميز الإطار المفاهيمي باعتماده على أبحاث ودراسات سابقة، لذا لا يتطلب إعداده وقتاً وجهداً لإجراء التجارب الفعلية، ويساعد على فهم الأسباب الفعلية لحدوث ظاهرة ما.

مثال عن الإطار المفاهيمي

ترغب إحدى شركات التكنولوجيا بزيادة مبيعاتها 30% عبر تقديم عروض ترويجية في نهاية كل شهر، وتقديم خصم 20% لأول 25 عميل يشتري منتجاتها من خلال الموقع الالكتروني في نهاية كل شهر، بالتالي تتمثل المتغيرات المستقلة في هذا المثال بترويج منتجات الشركة عبر الإنترنت والخصم المقدّم شهرياً، فيما يتمثل المتغير التابع بنسبة زيادة مبيعات الشركة، وعليه ترتبط زيادة المبيعات بالترويج الجيد للمنتجات، وتقديم الخصم الشهري لتشجيع العملاء على الاستفادة منه، ومكافأة أنفسهم مع نهاية الشهر باقتناء منتجات جديدة.

 اقرأ أيضاً: