تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الإزعاج

ماذا يعني الإزعاج؟

الإزعاج (Nuisance): هو نشاط أو حالة غير لائقة تسبب الضرر للآخرين، وتتعارض مع حقوقهم في استخدام الأرض والممتلكات العامة والخاصة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

قد يكون الإزعاج متعمداً، أو دون قصد، وقد يكون الأذى الذي يلحقه بالآخرين يتعلق بصحتهم وسلامتهم الجسدية أو النفسية، مما يدفع الأشخاص المتضررين إلى رفع دعاوى قضائية، على سبيل المثال، يُعدّ إنشاء مصنع في منطقة سكنية إزعاجاً لسكان المنطقة، بسبب الضوضاء وتلوث الهواء أو المياه بالمواد الكيميائية الناجمة عن المصنع، مما يهدد صحة الآخرين.

أنواع الإزعاج

هناك نوعان من الإزعاج، وهما:

  • الإزعاج الخاص (Private Nuisance): هو تدخل غير مبرر وغير قانوني، سواء بالشؤون الشخصية للآخرين، أو في استخدام الممتلكات الخاصة دون إذن، على سبيل المثال، يُعدّ التحرش والأذى اللفظي مصدر إزعاج خاص في بيئة العمل ضمن الشركات، حيث يسبب أذى نفسي للموظف.
  • الإزعاج العام (Public Nuisance): هي مصادر الإزعاج في عموميتها، التي قد تسبب أذى على نطاق واسع، على سبيل المثال، الشركات التي تطلق حملات إعلانية، تتضمن صور غير لائقة هي مصدر إزعاج عام للآخرين، أو المصانع التي تحتفظ بمواد قابلة للتفجير، قد تسبب أضرار مادية أو جسدية للمصانع الأخرى المجاورة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!