facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الإدارة نحو الأعلى

ما هي الإدارة نحو الأعلى؟

الإدارة نحو الأعلى (Managing Up): يُقصد بها قيام الموظَف بكل ما يستطيع لتسهيل مهمة مديره أو المشرف عليه، أي أن الموظف يدير مديره بطريقة غير مباشرة. تطرقت "دانا روسماري" في مقالها المنشور في هارفارد بزنس ريفيو عام 2015، والمعنون بـ "ما الذي يتعين على كل واحد معرفته حول الإدارة نحو الأعلى"، إلى أهم ممارسات هذه الطريقة الإدارية، والتي يمكن حصرها فيما يلي:

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

  • أبق مديرك على علم بأولوياتك وتابع آراؤه حولها، ويتم ذلك عن طريق إنشاء قناة تواصل في الاتجاهين، ومشاركة أولويات الأسبوع التالي معه وترقب آراءه حولها. سيمكنك ذلك من تشخيص العوائق في وقت مبكر وتنفيذ المهام بسرعة أكبر.
  • استبق احتياجات مديرك، فمثلاً إذا كان معتاداً على التأخر في إعداد العرض التقديمي "باور بوينت" خلال الاجتماع الشهري لفريق العمل بسبب اكتظاظ جدول العمل، تطوع أنت لتولي هذه المسؤولية. سيكون ذلك دون شك موضع تقدير.
  • استوعب أسلوب عمل رئيسك قدر الإمكان، سيمكنك ذلك من التواصل معه بشكل أكثر فعالية. على سبيل المثال، إذا كان مديرك يكره التواصل عبر البريد الإلكتروني ويحب التحدث شخصياً، فسيتعين عليك الذهاب إلى مكتبه عندما تريد مشاركته معلومة ما. 
  • تعرف على الطريقة الصحيحة لمناقشة المشاكل مع مديرك، فيجب فعل ذلك دون التقليل من شأن أسلوبه الإداري، وإنما بطريقة مهذبة وبناءة. 
  • تعلم كيف تكون مصدراً قيماً للمساعدة، وذلك من خلال التعرّف على مواطن ضعف مديرك، وبذل الجهد اللازم للتموضع في مكان الشخص الذي يُلجأ إليه عند الحاجة. كلما كنت قادراً على تسهيل وظيفة مديرك، ساهم ذلك في تسهيل وظيفتك. 

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!