facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الإدارة بالأهداف

الإدارة بالأهداف (Management By Objectives. MBO): نظام إداري يهدف إلى تحسين أداء الشركة من خلال تحديد الأهداف التي يتفق عليها كل من المدراء والموظفين بشكل واضح ومفصل. وفقاً لهذا النظام، فإن الوصول إلى اتفاق على تحديد الأهداف وخطط العمل يشجع على المشاركة والالتزام والاندماج بين الموظفين، بالإضافة إلى مواءمة الأهداف لرسالة الشركة. 

اشتراك تجريبي بـ 21 ريال/درهم أو 6 دولار لمدة شهرين، فقط لأول 3,000 مشترك. استفد من العرض التجريبي وابدأ عامك بثقة مع أكثر من 5,000 مقال وفيديو ومقال صوتي، وأكثر من 30 إصدار رقمي. اشترك الآن.

الإدارة بالأهداف هي إنشاء نظام معلومات إدارية لمقارنة الأداء والإنجازات الفعلية بالأهداف المحددة. يدعي الممارسون أن الفوائد الرئيسية لهذا المفهوم تكمن في قدرته على تحسين عملية تحفيز الموظفين والتزامهم ويسمح بتواصل أفضل بين الإدارة العليا والموظفين. 

ابتكر المفهوم الأب الروحي للإدارة بيتر دراكر في كتابه "ممارسة الإدارة" (The practice of Management) في عام 1954.

في هذا الكتاب، وضع بيتر دراكر عدة مبادئ مهمة للعمل بهذا النظام، تقتضي بأن توضع الأهداف بمشاركة الموظفين ويجب أن تكون صعبة ولكن قابلة للتحقيق. يتلقى الموظفون تعليقات ومتابعة مستمرة على مسار التحقيق من الأهداف، ويتم التركيز على المكافآت والحوافز بدلاً من العقاب. ويجب أن تركز الإدارة على نمو وتطور قدرات العاملين بدلاً من التركيز على جوانب القصور التي تؤدي للفشل والإخفاق. 

يرى دراكر أن الإدارة بالأهداف ليست حلاً للمشاكل الإدارية ولكنها أداة فعالة تحقق نتائج جيدة ويجب استخدامها. والعديد من المستخدمين لهذا النظام الإداري يرون أن نجاحه يعتمد بشكل رئيسي على دعم الإدارة العليا. 

الخطوة الأولى في تطبيق وممارسة نظام الإدارة بالأهداف تتمثل في تحديد الأهداف التنظيمية الكبرى للشركة ويجب أن تكون مستمدة من رسالة ورؤية الشركة. الخطوة الثانية صياغة أهداف للموظفين ويجب أن تكون ذكية وبشرط مشاركة الموظف بصياغة أهدافه فهذا سوف يمنحه حافز ذاتي قوي لتحقيقها. يلي ذلك عملية متابعة التقدم الذي أحرزه الموظف ومراجعة ما تم تنفيذه لتقديم التوجيه المطلوب. في الختام يجب تقييم الإنجاز الذي أحرزه الموظف ومكافأته في حال كان أداؤه استثنائياً.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!