تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الإدارة الشرقية

ما مفهوم الإدارة الشرقية؟

الإدارة الشرقية (Oriental Management): واحدة من مدارس الإدارة الحديثة، أسسها الأستاذ الجامعي "سو دونجشوي" (Su Dongshui) في أوائل تسعينيات القرن العشرين.

شرح الإدارة الشرقية

تجسد الإدارة الشرقية نموذجاً جديداً للقيادة والإدارة، تأسس اعتماداً على أنظمة التفكير الآسيوية القديمة القائمة على الحضارة القديمة الفريدة لدول الشرق وخاصة الصين، وتمكين الحكمة الموجودة في فلسفاتها الأصلية (الطاوية والبوذية والكونفوشيوسية)، جنبًا إلى جنب مع علوم الإدارة الغربية المتقدمة.

إذ تنطوي أنظمة التفكير الآسيوية القديمة في معظمها على الفن، فيما تنطوي الإدارة الغربية في معظمها على العلم. بالتالي، تهدف الإدارة الشرقية إلى الجمع بين السمات الإيجابية للفن والعلم، فنجد أن الجوهر النظري والحالات العملية للإدارة الصينية يكمله الإدارة الغربية.

المبادئ التوجيهية للإدارة الشرقية

تسلط الإدارة الشرقية الضوء على دور الطبيعة البشرية في الإدارة، وتمتلك ثلاث قيم أساسية تعمل بوصفها مبادئ توجيهية تتمثل في وضع مصلحة الأفراد في المقام الأول، وعد الأخلاق أولوية، وجعل الفرد في خدمة الآخرين.

مراحل تطور مدرسة الإدارة الشرقية

مرت الإدارة الشرقية بثلاث مراحل خلال السنوات الماضية: 

  • المرحلة الأولى تطبيق النظريات القديمة على الممارسات الحديثة للإدارة، وتطبيق النظريات الغربية على الممارسة الصينية للإدارة. 
  • المرحلة الثانية كانت فترة الابتكار النظري عبر تقديم فكرة "القيم الأساسية الثلاثة" على نحو شامل ليتم إنشاء إطار مدرسة الإدارة الشرقية. 
  • المرحلة الثالثة كانت فترة تعزيز التأثير وتطوير أساليب الممارسة العملية لمدرسة الإدارة الشرقية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!