تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الأوراق المالية القابلة للتداول

ما الأوراق المالية القابلة للتداول؟

الأوراق المالية القابلة للتداول (Marketable Securities): هي أصول يمكن تحويلها بسرعة وسهولة إلى نقد بسعر معقول، لأن فترات استحقاقها تكون عام واحد أو أقل، ولمعدلات شرائها أو بيعها تأثير ضئيل على الأسعار.

تشمل الأوراق المالية القابلة للتداول الأسهم العادية، وأذون الخزانة، والأوراق التجارية، وغيرها من أدوات سوق المال الأخرى، ويمكن شراء هذه الأصول السائلة قصيرة الأجل أو بيعها في بورصة عامة أو بورصة سندات عامة، وتتطلب وجود سوق ثانوي قوي لتسهيل معاملات البيع والشراء السريع، وتوفير عروض أسعار دقيقة للمستثمرين.

تحتفظ الشركات عادةً باحتياطي نقدي لمواجهة المواقف الطارئة؛ مثل الاستفادة من فرصة استحواذ، أو تسديد مبالغ محددة في وقت معين، وبدلاً من احتفاظ هذه الشركات بالأموال في خزائنها دون كسب أي فائدة، تلجأ إلى استثمار جزءاً من النقد في الأوراق المالية القابلة للتداول، وجني عوائد منها.

تُعد الأوراق المالية القابلة للتداول استثمارات آمنة، لأنها توفر سيولة عالية، ويقيّمها المحللين عند تحديد نسبة السيولة في شركة أو قطاع ما، إذ تعكس نسبة السيولة قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها المالية قصيرة الأجل عند استحقاقها.

  اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!