تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الأمن السحابي

ما المقصود بالأمن السحابي؟

الأمن السحابي (Cloud Security): يسمى أيضاً "أمان الحوسبة السحابية" (Cloud Computing Security)، يعد أحد أنواع الأمن السيبراني، وهو مجموعة من إجراءات الأمان المصممة لحماية البنية التحتية والتطبيقات والبيانات المستندة إلى السحابة ضد كل من تهديدات الأمن السيبراني الخارجية والداخلية. وتضمن هذه الإجراءات مصادقة المستخدم والجهاز، والتحكم في الوصول إلى البيانات والموارد، وحماية خصوصية البيانات، ودعم الامتثال للبيانات التنظيمية.

أهمية الأمن السحابي للأعمال

تحتاج الشركات في الوقت الحالي إلى الأمن السحابي لأنها تتجه نحو استراتيجية التحول الرقمي، ودمج الأدوات والخدمات المستندة إلى السحابة بصفتها جزءاً من بنيتها التحتية. إذ باتت الحوسبة السحابية؛ وهي تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات عبر الإنترنت، أمراً ضرورياً للشركات والحكومات التي تسعى إلى تسريع الابتكار والتعاون، الأمر الذي يتطلب أفضل ممارسات إدارة الأمن والأمان السحابية المصممة لمنع الوصول غير المصرح به للحفاظ على البيانات والتطبيقات في السحابة آمنة من تهديدات الأمن السيبراني الحالية والناشئة، وبالتالي الحفاظ على ثقة العملاء وحماية الأصول التي تساهم في الميزة التنافسية.

أنواع الأمن السحابي

يوجد مجموعة من خيارات الأمن السحابي التي يمكن للشركات اختيارها بناءً على احتياجاتهم ورغبتهم في الاستثمار. وتُصنَّف ضمن ثلاث فئات رئيسية، وهي:

  • السحابة العامة: يستضيفها مزودو الخدمات السحابية الخارجيين، ولا يتعين على الشركة إعداد أي شيء لاستخدام السحابة، وتستخدمها أكثر من شركة واحدة، ويمكن للعملاء الوصول إلى خدمات الويب الخاصة بالمزود عبر متصفحات الويب. تعد ميزات الأمان؛ مثل التحكم في الوصول وإدارة الهوية والمصادقة، ضرورية للسحابات العامة.
  • السحابة الخاصة: أكثر أماناً من السحابة العامة، إذ تُخصص عادةً لمجموعة واحدة أو مستخدم واحد، وتعتمد على تلك المجموعة أو جدار الحماية الخاص بالمستخدم. وتساعد الطبيعة المعزولة لهذا النوع من السحابة البقاء في مأمن من الهجمات الخارجية، لأنه لا يمكن الوصول إليها إلا من قبل شركة واحدة. إلا أنه من الصعب توسيع نطاق هذه السحب لتتناسب مع توسع احتياجات الشركة.
  • السحابة الهجينة: تجمع بين قابلية التوسع للسحابات العامة، والتحكم الأكبر في الموارد التي توفرها السحابة الخاصة. تربط هذه السحابات بيئات متعددة، ويمكن توسيع نطاقها بسهولة أكبر بناءً على الطلب، وتسمح للمستخدمين بالوصول إلى جميع بيئاتهم في نظام أساسي واحد متكامل لإدارة المحتوى.

مزايا الأمن السحابي

يمتلك الأمان السحابي مزايا عديدة، ومن أبرزها:

  • تكاليف أولية منخفضة: إذ لا يوجد داع للدفع مقابل أجهزة مخصصة.
  • تخفيض المصاريف التشغيلية والإدارية الجارية: إذ يتعامل الأمن السحابي مع جميع الاحتياجات الأمنية، ما يلغي الحاجة إلى توظيف فريق عمل متخصص.
  • زيادة الموثوقية والإتاحة: يضمن أمان السحابة إتاحة البيانات والتطبيقات بسهولة للمستخدمين المصرح لهم، ويساعد في اتخاذ إجراء سريع بشأن أي مشكلات أمنية محتملة. 

التحديات التي يواجهها الأمن السحابي

يواجه الأمن السحابي تحديات عدة في القدرة على الحفاظ على سحابة آمنة لتخزين البيانات في السحابة العامة من قبل طرف ثالث والوصول إليها عبر الإنترنت، ومن أبرز هذه التحديات:

  • التحكم في البيانات السحابية: إذ يُمنح عملاء السحابة تحكماً محدوداً، ولا يمكن لهم الوصول إلى البنية التحتية المادية الأساسية.
  • تهديدات داخلية: إذ يمكن للموظفين في الخدمة السحابية تعريض الشركة إلى خرق أمني.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!