الأصالة Authenticity

ما تعريف الأصالة؟

الأصالة (Authenticity): يشير هذا المصطلح إلى إنشاء الفرد شيئاً ما يعبر عنه دون أن يكون منقولاً عن الآخرين، ويعود الأصل اللاتيني لكلمة “أصالة” إلى كلمة “مؤلف” (Author). أصبحت الأصالة نهج تفكير اتبعه الغرب حيث ظهر ما يُسمَّى بـ “عصر الأصالة” (Age of Authenticity) الذي يتميز بأن التركيز فيه ينصب على اكتشاف الذات الحقيقية والتعبير عنها.

في الفلسفة، يرتبط مفهوم الأصالة بالمسائل الميتافيزيقية والمعرفية والأخلاقية؛ ويُستخدم هذا المصطلح لوصف اتخاذ الفرد قرارات أو إجراء أفعال تعبر عن الذات والقيم والمعتقدات على الرغم من أي ظروف خارجية تحيط بالفرد. ففي بعض الأحيان، يتخذ الأفراد قرارات أو يتبنون أفعالاً ومواقف نتيجة لمؤثرات وعوامل خارجية تكون مخالفة لمعتقداتهم وأفكارهم.

يؤثر نموذج التفكير الذي يعتمد على الأصالة في التفكير الاجتماعي والسياسي، ففي مكان العمل يمكن للموظف أن يتسم بالأصالة عبر سعيه إلى أن يبدع ويبتكر ويكون نفسه.

مقالات قد تهمك:

الأصالة في المؤسسات

يرى مقال “الأصالة التي سيدفع الزبائن أكثر من أجلها” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو أن معنى الأصالة بالنسبة إلى المؤسسات ومنتجاتها يمكن أن يختلف اختلافاً جوهرياً على الرغم من تزايد شعبيته، وأخد المطاعم وما تقدمه من مأكولات مثالاً على هذا.

فلننظر إلى المطاعم في نيويورك؛ إذ يُثني النقاد والمستهلكون على مؤسستين بارزتين منها، ويقولون عنهما إنهما “أصيلتان”؛ وهما “بيتزا ديفارا” ( DiFara’s Pizza) في بروكلين ومطعم “بلو هيل” (Blue Hill) في غرينويتش فيلاج. ولكن ما تعنيه “الأصالة” بالنسبة إلى مطعم “ديفارا” مختلف عما تعنيه بالنسبة إلى مطعم “بلو هيل”.

يمكن للزوار الذين يبحثون عن أكثر أنواع البيتزا أصالة في نيويورك الاطلاع، عبر الإنترنت، على مئات التقييمات التي تقول عن بيتزا “ديفارا” في بروكلين إنها “أصيلة للغاية”. والأصالة هنا تعني أنها تمثل نوعاً أو فئة اجتماعية معينة، وفي هذه الحالة هي تمثل مطعم بيتزا نيويوركي. فصانع البيتزا فيه هو دومينيكو ديماركو؛ وهو مهاجر قادم من مدينة صغيرة قرب نابولي الإيطالية، وهو يصنع البيتزا التقليدية ذات العجينة الرقيقة منذ عام 1964.

وفي الجهة الأخرى، هناك مطعم “بلو هيل” في ستون بارن. ويقول دليل “فوربس” (Forbes) للرحلات إنه “مطبخ أصيل من هادسون فالي”، فهو يركز على المكونات الطازجة التي يُحضرها من المزرعة مباشرة، مع التركيز في الوقت نفسه على بناء “نظام غذائي مستدام أكثر”. ومعنى الأصالة هنا يأتي من القيم، ويُمكن العثور على جذوره في الفلسفة الوجودية، إضافة إلى علم النفس الاجتماعي؛ إذ ترتبط الأصالة القائمة على القيمة بمدى تعبير الشخص أو الشيء عن المعتقدات الجوهرية.

نقد الأصالة

على الرغم من أن مفهوم الأصالة يشجع على أن يكون الأفراد أنفسهم دون تصنع أوادعاء تبني أفكار أو مواقف غير مقتنعين بها؛ إلا أن البعض ينتقده إذ إنه قد يسبب أنانية في تصرفات الأفراد ويسبب إلغاء بعض التصرفات النبيلة التي تدعم أفراد المجتمع مثل الإيثار والتعاطف مع الآخرين.

اقرأ أيضاً: