تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الأسواق ذات الوجهين

الأسواق ذات الوجهين (Two-sided Markets): تُسمى أيضاً "الشبكات ذات الوجهين"، وهي أسواق المنتجات التي تربط بين مجموعتين متباعدتين من المستخدمين ضمن شبكة ما. فعلى سبيل المثال فما هو أهم ابتكار في الخدمات المالية منذ الحرب العالمية الثانية؟ بطاقة الائتمان بالطبع، والتي تربط بين المستهلكين والتجار. وبالمثل تندرج الصحف، ومؤسسات الرعاية الصحية، وأنظمة تشغيل الكمبيوتر ضمن ما يدعوها الاقتصاديون بالأسواق ذات الوجهين. فعلى سبيل المثال، تجمع الصحف بين المشتركين والمعلنين، في حين تربط مؤسسات الرعاية الصحية بين المرضى وشبكة من مقدمي الرعاية الصحية، كما تقوم أنظمة التشغيل بالربط بين مستخدمي الكمبيوتر ومطوري التطبيقات.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

توجد الشبكات ذات الوجهين في العديد من الصناعات، إذ تتشارك مع المنتجات والخدمات التقليدية الأخرى؛ ولكن تختلف تلك الشبكات عن العروض التقليدية بطريقة جوهرية. ففي سلسلة القيمة التقليدية، تنتقل القيمة من اليسار إلى اليمين، حيث تكون التكلفة في الجانب الأيسر، والإيرادات في الجانب الأيمن. أما في الشبكات ذات الوجهين، فتكون التكلفة والإيرادات في الجانب الأيسر وأيضاً في الجانب الأيمن، إذ تمتلك المنصة مجموعتين متباينتين من المستخدمين على الجانبين. وتتكبد المنصة التكاليف خلال تقديمها الخدمات لكلتا المجموعتين، وكذلك يمكنها تحصيل إيرادات من كلتا المجموعتين، رغم ميلها إلى تحصيل المال من جانب واحد، في حين يكون الآخر مدعوماً بشكل ما.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!