الأسواق المالية Financial Markets

ما هي الأسواق المالية؟

الأسواق المالية (Financial Markets): مصطلح اقتصادي يُستخدم للإشارة إلى أي نوع من الأسواق المُنظمة التي تتيح لمشتري الأوراق المالية والبائعين التفاعل بعضهم مع بعض.

أهمية الأسواق المالية

تستمد الأسواق المالية أهميتها من دورها في خلق السيولة التي تحتاج إليها الشركات ورجال الأعمال بما يساعدها على المتابعة في عمليات التوظيف والاستثمار والنمو وفي الوقت نفسه تساعد الأشخاص الذين يمتلكون أموالاً إضافية على استثمار أموالهم من أجل مضاعفتها وبالتالي فإن هذه الأسواق تسهم في تشغيل الاقتصاد ككل.

عناصر الأسواق المالية

تتكون الأسواق المالية من ثلاثة عناصر تتمثل في الآتي:

  • منتجات مالية؛ ومن أمثلتها سندات، أو أسهم، أو عملات.
  • مستثمرون أو مقرضون يرغبون في استثمار أموالهم الفائضة عن حاجتهم في أوراق مالية.
  • مقترضون يجمعون الأموال التي يحتاجون إليها عن طريق الأوراق المالية في السوق، على سبيل المثال؛ تطرح إحدى الشركات (مقترض) سندات من أجل جمع مبالغ مالية وتبيعها لمستثمرين مقابل منحهم عائداً في تاريخ لاحق.

أنواع الأسواق المالية

ثمة أنواع عدة من الأسواق المالية، ومنها ما يلي:

  • سوق الفوركس (Forex Market): تُشغّله المؤسسات المالية، ويساعد في تجارة العملات، إذ يُستخدم في تحديد أسعار الصرف الأجنبي لكل النقود، ويُعد من أكبر أسواق المال العالمية.
  • سوق السندات (Bond Market): يسمح للمستثمرين بشراء السندات من الشركات لتمويل مشاريعهم، إذ تمثل السندات وعداً بالسداد للشركات أو الحكومة التي تشتريها خلال فترة محددة، ويجب على الشركات دفع المبلغ الأساسي والفائدة المترتبة عليه، ويوجد نوعان منها سوق أولي وسوق ثانوي.
  • سوق المشتقات (Derivatives Market): يتعامل مع المشتقات التي تستمد قيمتها من الأصل الأساسي، ويمكن للأفراد والشركات التداول في العقود الآجلة والخيارات والعقود الآجلة والمبادلات ضمنه.
  • سوق السلع (Commodities Market): يتعامل مع السلع الأساسية مثل الذهب، والنفط، والقمح، والأرز، وغيرها. ويوجد حوالي 50 سوقاً رئيسياً للسلع الأساسية في جميع أنحاء العالم.
  • سوق العملات المشفرة (Cryptocurrency Market): تتوافر العملات المشفرة مثل البيتكوين ضمن بورصات التشفير عبر الإنترنت، ما يسمح للمتداولين بالمشاركة في التجارة على منصة عالمية، وتتضمن البورصات محافظ رقمية يتبادل المستخدمون من خلالها عملة رقمية بأخرى، بما في ذلك العملات التقليدية، ومن أمثلتها بورصة العملات الرقمية “بينانس”.
  • سوق النقد (Money Market): هي الأسواق التي يتم فيها تداول الأدوات المالية أو أدوات الاستدانة القابلة للتفاوض القصيرة الأجل، أي يكون أجل استحقاقها أقل من سنة، مثل أذون الخزانة والأوراق التجارية واتفاقيات إعادة الشراء وشهادات الإيداع القابلة للتداول وغيرها.
  • البورصة (Bourse): تُسمى أيضاً “سوق الأوراق المالية” (Stock Exchange) أو (Stock Market)، وهي سوق منظّمة تتيح للمستثمرين تداول الأدوات المالية المختلفة، بما في ذلك الأسهم والسلع والسندات التي تصدرها الشركات، ومن أمثلتها بورصة نيويورك.

اقرأ أيضاً: