تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الأسهم الممتازة

ما تعريف الأسهم الممتازة؟

الأسهم الممتازة (Preferred Shares): أحد أنواع الأسهم الذي يسمى أيضاً "الأسهم المفضّلة" (Preferred Stock)، وهو ورقة مالية مختلطة تمثّل حصة من رأس المال تمنح صاحبها بعض الحقوق التي تشترك مع الأسهم العادية وحقوق أخرى مخصّصة توصّف في النظام الأساسي للشركة المصدّرة للأسهم أو عقد التأسيس.

أنواع الأسهم الممتازة

يوجد أنواع عديدة من الأسهم الممتازة، من أهمها:

  • الأسهم الممتازة التراكمية (Cumulative Preferred Shares): يحق لحاملي الأسهم الممتازة التراكمية تلقي توزيعات أرباح بأثر رجعي عن أي توزيعات أرباح لم يتم دفعها في فترات سابقة.
  • الأسهم الممتازة القابلة للتحويل (Convertible Preferred Shares): تسمح لحاملها بتحويل أسهمه الممتازة إلى أسهم عادية بسعر ممارسة محدد.
  • الأسهم الممتازة المشاركة (Participating Preferred Shares): تقدم ميزة توزيعات أرباح إضافية في حال الوصول إلى أهداف أداء معينة، مثل أرباح الشركة التي تتجاوز المستوى المحدد.
  • الأسهم الممتازة القابلة للاستبدال (Exchangeable Preferred Shares): يتيح هذا النوع من الأسهم الممتازة خيار استبدال السهم الممتاز بأوراق مالية أخرى.
  • الأسهم الممتازة الدائمة (Perpetual Preferred Shares): لا يمنح هذا النوع من الأسهم الممتازة تاريخ محدد يسترد فيه المساهمون رأس المال المستثمر.

كيفية حساب الأسهم الممتازة

يتلقى أصحاب الأسهم الممتازة دفعة ثابتة مماثلة للسند الذي أصدرته الشركة، ويكون الدفع على هيئة توزيعات أرباح ربع سنوية أو شهرية أو سنوية ، اعتماداً على سياسة الشركة، وهو أساس طريقة التقييم للسهم الممتاز، وتُحدد توزيعات الأرباح بهيئة نسبة مئوية من سعر السهم.

إذا كان للأسهم الممتازة عائد ثابت، فيمكن حساب القيمة بخصم كل دفعة من هذه المدفوعات حتى يوم حساب قيمة السهم.

في حال كان للأرباح تاريخ من النمو المتوقع، أو إذا ذكرت الشركة أن نمواً ثابتاً سيحدث، عندها تُحسب قيمة الأسهم الممتازة من خلال استخدام  نموذج جوردون للنمو، الذي يحسب قيمة السهم من خلال قسمة توزيعات الأرباح السنوية القادمة للأسهم على ناتج طرح معدل نمو الأرباح من العائد المطلوب.

مزايا الأسهم الممتازة

تقدم الأسهم الممتازة مزايا لكل من مصدّري وحاملي الأوراق المالية، إذ يستفيد المُصدرون للأسهم الممتازة بعدد من المزايا منها:

  • تجنب تخفيف السيطرة: يسمح هذا النوع من الأسهم للمُصدرين بتجنب أو تأجيل تخفيف السيطرة، لأن الأسهم لا توفر حقوق التصويت أو تحدّ من هذه الحقوق.
  • عدم وجود التزام بأرباح الأسهم: لا تجبر الأسهم المصدرين على دفع أرباح الأسهم للمساهمين. على سبيل المثال، إذا لم يكن لدى الشركة أموال كافية لدفع أرباح الأسهم، فقد تقوم فقط بتأجيل الدفع.
  • مرونة الشروط: تتمتع إدارة الشركة بالمرونة اللازمة لإعداد أي شروط تقريباً للأسهم.

كذلك يمكن أن تكون الأسهم الممتازة خياراً مناسباً للمستثمرين، إذ تمتاز الأسهم الممتازة بأنّ لها الأولوية في توزيعات الأرباح وكذلك التسييل عند تصفية الشركة، ويمكن تحويلها إلى أسهم عادية وليس لها قوة تصويتية، كما أن عائداتها أعلى، ويحصل صاحب السهم الممتاز على عائد ثابت بالإضافة إلى نصيبه من الأرباح الموزعة، في حال قررت الشركة توزيع أرباح، وتُتداول هذه الأسهم في السوق المالية وكذلك تطرح للاكتتاب العام.

عيوب الأسهم الممتازة

يؤخذ على الأسهم الممتازة بعض الجوانب السلبية، وأبرزها:

  • محدودية إمكانات الارتفاع: على عكس الأسهم العادية التي تقدم إمكانات صعودية غير محدودة، فإن ارتفاع الأسهم الممتازة محدود بالميزات الإضافية التي تحملها.
  • حساسية أسعار الفائدة: تجعل توزيعات الأرباح الثابتة الأسهم الممتازة حساسة لتغيرات أسعار الفائدة، إذ تنخفض أسعار الأوراق المالية ذات الدخل الثابت عند ارتفاع أسعار الفائدة.
  • نقص نمو الأرباح: معظم أرباح الأسهم المفضلة ثابتة ولا يمكن أن تزيد بمرور الوقت، ما قد يعرّض المستثمر إلى تآكل قوته الشرائية بمرور الوقت نتيجة التضخم.
  • عدم وجود حقوق التصويت: لا تمنح الأسهم الممتازة حقوق التصويت. هذا يعني أن حامليها ليس لديهم رأي في الشؤون المهمة للشركة، مثل الاندماج أو تعديل ميثاق الشركة.

هل الأسهم الممتازة قابلة للتداول؟

تعد الأسهم الممتازة أسهماً قابلة للتداول.

ما الفرق بين الأسهم العادية والأسهم الممتازة؟

هناك العديد من الاختلافات بين الأسهم المفضلة والأسهم العادية، يتمثل الاختلاف الرئيسي في أن الأسهم المفضلة عادة لا تمنح المساهمين حقوق التصويت، في حين أن الأسهم العادية تفعل ذلك، عادةً بصوت واحد لكل سهم مملوك، ويتمتع أصحاب الأسهم المفضلة بالأولوية على دخل الشركة، ما يعني أنهم يتلقون أرباحاً مدفوعة قبل أصحاب الأسهم العادية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!