تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الأدوار الوظيفية في مجال البيانات

ما هي الأدوار الوظيفية في مجال علم البيانات؟

الأدوار الوظيفية في مجال البيانات (Job Roles in the Data field): في عمليات البيانات الأكبر والأكثر تعقيداً، يُعتبر وجود المزيد من الأدوار التي ترعى التفاصيل الدقيقة أمراً حيوياً، وإليك فيما يلي خمسة مجالات رئيسة تساهم في عمليات علم البيانات.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

في المؤسسات الصغيرة، يعمل شخص واحد عادة على تغطية العديد من هذه الأدوار، وفي الفِرق الأكبر قليلاً، فإنّ كل دور قد يغطيه شخص أو اثنين، أما فيما يتعلق بالأعمال الكبرى، فقد يغطي كل دور فريق كامل. تغطي هذه الأدوار عملية إنشاء البيانات والحفاظ عليها واستخدامها، وهي إضافة إلى علماء البيانات.

  • البنية التحتية للبيانات: تتضمن استيعاب البيانات، وتوافرها، والعمليات المتعلقة بها، وكيفية الوصول إليها، وبيئات التشغيل من أجل دعم سير العمل لعلماء البيانات، مثل تشغيل منصة "كافكا" (Kafka)، وتطبيقات "هادوب" (Hadoop).
  • هندسة البيانات: تتضمن تحديد مخططات البيانات اللازمة لدعم ضرورات القياس والنمذجة وفلترة البيانات وجمعها، واستخلاص البيانات وتحويلها وتحميلها (ETL)، وإدارة مجموعات البيانات.
  • جودة البيانات وإدارتها: تشمل أدوات ضمان صحة البيانات وتبويبها ومتابعتها وموثوقيتها ووحدتها، وعمليات هذه الأدوات وإرشاداتها، وهذا يشمل أدوات لتعقب أصل البيانات وأمنها.
  • هندسة تحليلات البيانات: وتنطوي على تمكين علماء البيانات من صب تركيزهم على التحليلات بغرض توسيع نطاقها عبر تطبيقات التحليلات للاستخدام الداخلي، مثل، مكتبات برمجيات التحليلات، وسير عمل الإنتاج، والخدمات الصغيرة التحليلية.
  • مدير منتج البيانات: وهو دور ينطوي على خلق منتجات للمستهلكين الداخليين لغاية استخدامها في نطاق سير عملهم من أجل تمكين دمج المقاييس التي ولدّها علماء البيانات. ومن الأمثلة على ذلك: منفذ لقراءة نتائج اختبارات أ/ب، أو أداة لتحليل الفشل، أو لوحة متابعة تمكّن بيانات الخدمة الذاتية وتشخص الأسباب الجذرية للتغييرات في المقاييس أو أداء النموذج.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!