تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الأدوات المالية

ما هي الأدوات المالية؟

الأدوات المالية (Financial Instruments): عقود بين طرفين ترتبط بأصول قابلة للتداول، ويمكن شراؤها أو إنشائها أو تسويتها أو مبادلتها بالنقد أو أي أصول أخرى.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أهمية الأدوات المالية

تستمد الأدوات المالية أهميتها من المعلومات توضحها، وهي التزامات وحقوق كل طرف في العقد، إضافة إلى تحديد من هو الطرف الذي يدين للآخر، وما هو المبلغ الذي يدين به، ومعلومات حول متى وفي ظل أي شروط يستحق الدفع، وكيف وأين يجب أن يتم الدفع.

أنواع الأدوات المالية

بصفة عامة تصنف الأدوات المالية بالاعتماد على معيارين:

  • قيمة الأدوات المالية: حسب هذا المعيار تصنف الأدوات المالية إلى، أدوات مالية نقدية؛ تحدد قيمتها من السوق مباشرة، وأدوات نقدية مشتقة؛ تحدد قيمتها من بالارتكاز على عدة أمور منها الموارد أو العملة أو السندات والأسهم ومؤشرات الأسهم.
  • فئات الأصول المرتبطة بالأدوات المالية: بناء على هذا المعيار تكون الأدوات المالية نوعين، أدوات مالية قائمة على الديون؛ مثل السندات والرهون العقارية، أما النوع الثاني فهو الأدوات المالية القائمة على حقوق الملكية، منها الأسهم العادية والأوراق المالية القابلة للتحويل والأسهم الممتازة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!