تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الأداء المالي

ما تعريف الأداء المالي للشركة؟

الأداء المالي (Financial Performance): مقياس كمي لمدى جودة استخدام الشركة لأصولها التجارية وتوليد الإيرادات، ويشير إلى درجة تحقيق الأهداف المالية للشركة، ويعد أحد الجوانب الهامة لإدارة المخاطر المالية.

أهمية الأداء المالي

يعطي الأداء المالي تقييماً كاملاً للمكانة العامة للشركة في فئات مثل الأصول والخصوم وحقوق الملكية والمصروفات والإيرادات والربحية الإجمالية، والذي يساعد في تحديد كيفية تخصيص موارد الشركة، ويعطي توقعات عن الأرباح والنمو في المستقبل، ولمحة عن الرفاهية العامة للشركة.

أهداف الأداء المالي

يستخدم المحللون والمستثمرون الأداء المالي بهدف مقارنة الشركات المماثلة في نفس الصناعة، أو مقارنة الصناعات أو القطاعات على نحو إجمالي، وتحديد فرص الاستثمار الأنسب، ويلجأ إليه المقرضون لتقييم ما إذا كانت الشركة جديرة بالائتمان.

طرق قياس الأداء المالي

تختلف مقاييس الأداء المالي حسب الصناعة، ولكن فيما يلي بعض المقاييس المهمة التي يضعها كل من المستثمرين والمديرين في الاعتبار:

  • هامش صافي الربح: يوضح النسبة المئوية للإيرادات المتبقية بعد احتساب جميع التكاليف، وتكون الشركة التي لديها هوامش صافية أعلى مقارنة بأقرانها أقدر على المنافسة.
  • نسب السيولة: تقيس مستوى النقد والأصول للشركة التي يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد تمتلكه الشركة للوفاء بالتزاماتها.
  • النسبة الحالية: تقيس قدرة الشركة على سداد ديونها الحالية (أي الالتزامات المستحقة خلال عام) بالأصول المتداولة (أي النقد والأصول التي ستحوّل إلى نقد في غضون عام).
  • النسبة السريعة: تستبعد المخزون من الأصول المتداولة والجزء الحالي من الديون طويلة الأجل لإظهار قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل.
  • النفوذ المالي: يسمى أيضاً مضاعف حقوق الملكية، ويظهِر مقدار الأصول الممولة من خلال حقوق المساهمين مقابل الديون، وتكون الشركة التي لديها مضاعف أعلى للأسهم أكثر اعتماداً على الديون، أي تمثل مخاطرة أكبر.
  • ربحية السهم: يوضح مقدار الربح الذي تجنيه الشركة لكل سهم من الأسهم القائمة.
  • التدفق النقدي التشغيلي: يشير إلى مقدار النقد الذي تمتلكه الشركة من عملياتها. 

آلية الإبلاغ عن الأداء المالي

تطلب هيئة الأسواق والأوراق المالية من جميع الشركات العامة تقديم مستند سنوي عن الأداء المالي للشركة يسمى "نموذج 10- كيه" (Form 10-K)، والذي يدققه محاسبون مستقلون قبل أن تقدمه الشركات، ويتاح للجمهور العام عبر قاعدة بيانات الهيئة ضمن قسم علاقات المستثمرين.

يعد هذا المستند المصدر الأشمل للمعلومات عن الأداء المالي المتاح للمستثمرين سنوياً، ويهدف إلى تزويد أصحاب المصلحة ببيانات ومعلومات دقيقة وموثوقة توفر نظرة عامة على الوضع المالي للشركة.

أنواع البيانات المالية المستخدمة في الأداء المالي

تتضمن البيانات المالية المستخدمة في تقييم الأداء المالي العام مايلي:

  • الميزانية العمومية: تقدم لمحة عامة عن كيفية إدارة الشركة لأصولها وخصومها.
  • بيان الدخل: يوفر ملخصاً للعمليات على مدار العام؛ يبدأ بالمبيعات أو الإيرادات وينتهي بصافي الدخل.
  • بيان التدفقات النقدية: مزيج من كل من بيان الدخل والميزانية العمومية؛ يوفر تسوية بين صافي الدخل والتدفق النقدي، كذلك يوفر مصدر واستخدامات التدفق النقدي من العمليات والاستثمار والتمويل.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!