اكتتاب التدفقات النقدية Cash Flow Underwriting

ما تعريف اكتتاب التدفقات النقدية؟

اكتتاب التدفقات النقدية (Cash Flow Underwriting): هي استراتيجية تسعير تتّبعها شركات التأمين، وتعتمد على تسعير المنتج التأميني بأقل من معدل القسط المطلوب لتحمّل تكلفة الخسائر المتوقعة، وتستهدف هذه الاستراتيجية توليد رأسمال استثماري من زيادة الأعمال الناجمة عن تراجع الأسعار.

يعد الاكتتاب في التدفق النقدي استراتيجية تسعير محفوفة بالمخاطر، ويكثر اعتمادها في الأسواق المواتية للمشترين التي يصعب فيها جذب عملاء التأمين بسبب ضعف الاقتصاد، لذلك تلجأ شركات التأمين إلى خفض أقساطها للحفاظ على المنافسة، علماً أن قسط التأمين لن يغطي في مرحلة ما المخاطر المتوقعة للاكتتاب في البوليصة. على سبيل المثال، في حال رغب صاحب منزل قديم في الحصول على تأمين لمالكي المنازل، وكان المنزل عرضة لنشوب حريق أو حدوث في المياه، سيكون القسط السنوي أعلى من منزل مكافئ به أنظمة محدثة، ومع ذلك يمكن أن تتقاضى شركة التأمين قسطاً أقل وتتحمل مخاطر أعلى، بدلاً من خسارة العميل لصالح منافس.

تسعى شركة التأمين لزيادة عدد عملائها أكثر من التركيز على جودة العميل، وبدلاً من الأقساط الأقل والأعلى التي تقدم مخاطر أكثر أماناً، تراهن الشركة على أقساط أقل سعراً مع مخاطر أعلى، ثم تستثمر التدفق النقدي المتزايد في الأوراق المالية التي تدفع معدلات عائد أعلى.

 اقرأ أيضاً:

Content is protected !!