تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

اقتصاد العضوية

ما اقتصاد العضوية؟  

اقتصاد العضوية (Membership Economy): صاغت الكاتبة والاستشارية في نماذج الأعمال الاستراتيجية "روبي كيلمان باكستير" (Robbie Kellman Baxter) مصطلح اقتصاد العضوية في كتابها الذي حمل عنوان: "اقتصاد العضوية: البحث عن المشتركين المميزين.. وإبقاء مشتركيك إلى الأبد وزيادة الإيرادات المتكررة" (The Membership Economy: Find Your Super Users, Master the Forever Transaction, and Build Recurring Revenue)، الصادر عام 2015.

يشير اقتصاد العضوية إلى نموذج العمل الذي تعمل الشركات بموجبه على بناء علاقات وطيدة مع جمهورها، وينطوي في الأساس على آلية تعاملها معهم فيما يتعلق بتقديم الخدمات، وعرض قيمة هائلة على أسس دورية، من خلال التفاعل المتبادل، وإتاحة الوصول بدلاً من منح الملكية، والذي بدوره يأخذ الشركات إلى صدارة القطاع الناشطة فيه.

يهدف اقتصاد العضوية إلى تنمية قاعدة العملاء بدفعهم للارتباط الوثيق بالشركة وخدماتها، إذ يرتكز على تحويل الاشتراكات الرقمية إلى مبيعات ثابتة، وحث مشتركي الامتيازات المجانية للتحوّل إلى الخدمات المدفوعة، وإنشاء مصدر توليد ذاتي لتدفق الإيرادات، والعمل على كسب الولاء وزيادة نمو الأرباح، وإنشاء منصات إلكترونية تعزز قيمة العضوية وتصل الجمهور بالعلامة التجارية بعلاقة طويلة الأمد.

تعد شركة "نتفليكس"، وشركة "ويت واتشرز" (Weight Watchers)؛ التي تُعنى بخدمات اللياقة البدينة، من أبرز الأمثلة على الشركات التي بدأت اقتصاد العضوية، وأعادت تعريف تعزيز الولاء وتوليد الإيرادات.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!