اقتصاديات التنمية Development Economics

ما معنى اقتصاديات التنمية؟

اقتصاديات التنمية (Development Economics): مصطلح يشير إلى أحد فروع الاقتصاد ويركز على إجراء الدراسات بهدف مساعدة الاقتصاديات الناشئة لتصبح اقتصاديات متقدمة.

ما أهداف اقتصاديات التنمية؟

تتمثل أهداف اقتصاديات التنمية في إيجاد الممارسات أو السياسات التي يمكنها أن تساعد الاقتصاديات النامية على التحسن، ويكون ذلك عبر إنشاء النظريات والأساليب التي تساعد على ذلك. ومن أمثلة السياسات والممارسات؛ إعادة هيكلة حوافز السوق أو استخدام الأساليب الرياضية.

ما الأنواع الأربعة للتنمية الاقتصادية؟

تتمثل أنواع اقتصاديات التنمية في الآتي:

  • المذهب التجاري (Mercantilism): وهو أحد المذاهب الذي طُبّق في أوروبا في الفترة بين القرن السادس عشر والقرن الثامن عشر، وتَمحور تركيزه حول تحقيق الفائض التجاري من خلال حظر تصدير الذهب والفضة، وتعزيز استخدام الموارد المحلية من خلال منع استخدام السفن الأجنبية للتجارة.
  • القومية الاقتصادية (Economic Nationalism): كانت الولايات المتحدة الأميركية من أبرز الدول التي طبقت هذا النوع من اقتصاديات التنمية؛ إذ اتبعته في بداياتها، ويقوم هذا النوع على تعزيز الحواجز الجمركية من رسوم جمركية وغيرها، على المنتجات والخدمات الأجنبية؛ ما يساعد على تنمية الصناعات المحلية وتخفيف حدة منافسة الصناعات الأجنبية لها.
  • نموذج مراحل النمو الخطي (Linear Stages of Growth Model): استُقي هذا النموذج من الخطة التي اقترحها رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي، الجنرال جورج مارشال لتنمية اقتصاد أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية، وركز هذا النموذج على تحقيق التنمية الاقتصادية بالاعتماد على التصنيع.
  • نظرية التغيير الهيكلي (Structural-Change Theory): من أبرز الأمثلة لتطبيق هذه النظرية ما فعله الشيوعيون في روسيا حين سيطروا على الحكم وغيروا هيكلها لتتحول من بلد زراعي إلى بلد صناعي.

ما الفرق بين اقتصاديات التنمية والتنمية الاقتصادية؟

يختلف مصطلح “اقتصاديات التنمية” (Development Economics) عن مصطلح “التنمية الاقتصادية” (Economic Development)، في أن الأخير يشير إلى العملية التي تُتَّبع بهدف تحويل الاقتصاديات المتخلفة إلى اقتصاديات متطورة. 

وبصفة عامة، يختلف مصطلح التنمية الاقتصادية عن مصطلح النمو الاقتصادي في أنه يصف التحسينات النوعية والكمية التي تنشأ في بلد ما، كلها.

اعتبارات خاصة

يوجد بعض الاعتبارات الخاصة باقتصاديات التنمية وتتمثل في الآتي:

  • يُعد النمو الاقتصادي أحد المؤشرات الأساسية التي تستخدمها اقتصاديات التنمية لمراقبة أداء دولة ما وإمكانيات نموها.
  • تتنوع الاستراتيجيات التي تتبعها اقتصاديات التنمية، وذلك يرجع إلى تنوع الخلفيات الاجتماعية والسياسية للبلدان النامية.
  • تراعي اقتصاديات التنمية جوانب متنوعة مثل النمو السكاني وأثر تسارعه في التنمية الاقتصادية، وتهتم بالعولمة والتجارة الدولية والتغييرات التكنولوجية وكل ما يؤثر في الاقتصاديات النامية.
  • تلعب اقتصاديات التنمية دوراً مهماً في إنشاء السياسات التي تطبَّق على المستويَين المحلي والدولي للاقتصاديات النامية.
  • تُعد اقتصاديات التنمية من مجالات الدراسة التي تخضع باستمرار للتطور والتغيير.

اقرأ أيضاً: