تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

اضطراب ثنائي القطب

ما هو اضطراب ثنائي القطب؟

اضطراب ثنائي القطب (Bipolar Disorder): يسمى أيضاً "الهوس الاكتئابي"، وهو اضطراب عقلي يسبب تقلب الحالة المزاجية والطاقة والتفكير والسلوك حتى أنه يسبب تغير في النوم، حيث يمر المريض بين حالتين مزاجيتين هما:

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

  • الهوس: تتضمن هذه الحالة عدة أعراض منها فرط السعادة والأمل والإثارة ثم التحول المفاجئ إلى الانفعال والغضب والعدائية، إضافة للمعاناة من الأرق، وضعف التركيز، والتحدث بسرعة.
  • الاكتئاب: في هذه الحالة يوجد العديد من الأعراض منها حزن فقدان الطاقة، واليأس أو انعدام القيمة، وعدم الاستمتاع بالأشياء التي سبق الاستمتاع بها، وصعوبة في التركيز، والنسيان، والتحدث ببطء، إضافة إلى نوبات بكاء لا يمكن السيطرة عليها.
  • قد يمر المصابون بفترات من المزاج المحايد عند العلاج.

هل يعتبر المصاب باضطراب ثنائي القطب شخصاً مجنوناً؟

لا تصف كلمة جنون الشخص المصاب بالمرض بل تصف الحالة المزاجية التي يمر فيها خلال الفترات التي يعاني من الهوس حيث يكون شخصاً متقلب المزاج وسريع الانفعال.

مشاهير مصابون باضطراب ثنائي القطب

أضيب العديد من المشاهير باضطراب ثنائي القطب منهم المغنية الأميركية بريتني سبيرز، والممثلة البريطانية كاثرين زيتا جونز، إضافة إلى فرانك سيناترا أحد أكثر المغنيين الأميركيين تأثيراً في القرن العشرين.

أسباب الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب، وقد تكون:

  • أسباب وراثية.
  • مشكلة في طريقة تطور الدماغ.
  • المرور بفترات من التوتر الشديد أو الصدمة.
  • تعاطي المخدرات أو الكحول.
  • التعرض لحالات صحية معينة.

تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالاضطراب ثنائي القطب خاصة أن معظمهن يعانين من أعراض صحية مثل، أمراض الغدة الدرقية والصداع النصفي واضطرابات القلق.

أنواع الاضطراب ثنائي القطب

بصفة عامة يوجد ثلاث أنواع من الاضطراب ثنائي القطب هي:

  • الاضطراب الثنائي من النوع الأول: يعتبر أشد الأنواع ويتطلب الرعاية الصحية، وتكون فترات الهوس والاكتئاب منتظمة تستمر من أسبوع لأسبوعين.
  • الاضطراب الثنائي من النوع الثاني: أقل شد من النوع الأول، وتكون فترات الهوس والاكتئاب غير منتظمة.
  • اضطراب ثنائي القطب دوري: في هذا النوع تستمر فترات الهوس والاكتئاب عامين على الأقل، وتكون الأعراض أقل شدة من النوعين السابقين.

علاج الاضطراب ثنائي القطب

توجد العديد من الطرق لعلاج مرضى الاضطراب ثنائي القطب، منها العلاج بالدواء مثل مثبتات الحالة المزاجية ومضادات الاكتئاب، والعلاج النفسي، والعلاج بالصدمات الكهربائية، والعلاج بالإبر، والمكملات الغذائية، إضافة إلى بعض الأنشطة المساعدة مثل، ممارسة الرياضة بانتظام، واختيار هواية محببة، ووضع جدول زمني لتناول الطعام والنوم، ومحاولة التعرف على تقلبات المزاج، وتعلم طرق إدارة التوتر، إضافة للحصول على الدعم من الأصدقاء أو المجموعات.

اقرأ ايضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!