تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

استشارات الأداء

ما هي استشارات الأداء؟

استشارات الأداء (Performance Consulting): عملية يقوم من خلالها العملاء الداخليون أو الخارجيون بتوظيف مستشارين لتوفير أداء منظم وشامل يحسن إنتاجية العمل، والوصول للأهداف المحددة.

يقوم مستشار الأداء بتحليل وتشخيص مشاكل الأداء ومن ثم تصميم مخطط جديد يشمل كافة الأعمال واقتراحه على الإدارة العليا مع التوصيات اللازمة للتطوير، ومن ثم تنتقل الشركة لعملية التنفيذ، وغالباً ما تشمل هذه العملية كافة الأقسام مثل إدارة الإنتاج وإدارة الجودة وإدارة التسويق، وغيرها.

في الشركات الكبرى تطلب الإدارة من الاستشاريين إجراء دورات تدريبية لرؤساء الأقسام لسد الفجوات في المعرفة أو المهارات، وذلك للاستفادة من هذه الدورات في التطوير وتحسين الأداء وبناء استراتيجية جديدة شاملة.

أهمية استشارات الأداء

تلجأ العديد من الشركات لتعيين موظفين استشاريين مختصين بتحسين أداء العمل، وذلك لتجنب الوقوع في مشكلة الاستغلال غير الفعال للموارد البشرية المتاحة، حيث أن معظم  الشركات يكون لديها هدف معين وقوة عاملة مناسبة لتحقيق الأهداف، ولكن تقع في مشكلة تصميم الوظائف وتوزيع المهام الخاطئ، مما يؤدي للاستثمار غير الفعال في المهارات والكفاءات المتوفرة، فيتم الاستعانة بمستشاري الأداء لتصميم نهج منظم وشامل لتحسين الكفاءات واستغلالها بالشكل الأمثل.

مفاهيم ذات صلة:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!