تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

استرداد رأس المال

ما تعريف استرداد رأس المال؟

استرداد رأس المال (Capital Recovery): هو عملية استرداد أموال الاستثمار قبل حصول الشركة على العوائد والأرباح، وذلك من خلال جمع الديون والمدفوعات المستحقة من الشركات أو الأفراد أو عبر التخلص من الأصول، وتفيد هذه العملية الشركات في اختيار الأصول الثابتة التي يجب شرائها.

يتمثل استرداد رأس المال في حصول الشركة على رسوم مقابل الخدمات التي تقدمها للأفراد والشركات الأخرى، وكذلك عندما تتمكن الشركة من استرداد الأموال التي استثمرتها في الآلات والأجهزة والمعدات من خلال التخلص من الأصول والموجودات، وبالتالي تصفية أعمالها.

تحلل الشركة استرداد رأس المال عادةً قبل شراء أصل جديد أو الدخول في نشاط تجاري جديد، وتعتمد في عملية التحليل على التكلفة الأولية والقيمة التخريدية والإيرادات المتوقعة، لتحديد تكلفة شراء الأصل أو الاستثمار في مشروع جديد.

تتخصص بعض الشركات في تقديم خدمة استرداد رأس المال لتحصيل نوع معين من الديون؛ مثل الديون التجارية وديون الرعاية الصحية، فإذا قررت الشركة تصفية أصولها أو بيع معداتها الفائضة عن حاجتها، يمكنها الاستعانة بشركة لاسترداد رأس المال لتقييم أصولها وبيعها بالمزاد العلني، واستخدام الأموال المُحصّلة في سداد الديون أو تلبية متطلبات رأس المال المستمرة.

مثال عن استرداد رأس المال

تفكر شركة للتجارة الإلكترونية في شراء نظام تشغيل آلي جديد لتسريع عملية الشحن والتسليم للعملاء، وفي حال بلغت تكلفته 200 ألف دولار، وقيمته التخريدية 50 ألف دولار، يكون صافي التكلفة الإجمالية 150 ألف دولار، وإذا وضعت الشركة توقعات بتحقيق إيرادات بقيمة 400 ألف دولار على مدى خمس سنوات مقبلة، يُحتمل استعادتها جميع رأس مالها المستثمر وتحقيقها ربحاً أعلى بسبب الاستثمار.

اقرأ أيضاً: 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!