استراتيجية النمو السريع (Get Big Fast): هي إحدى استراتيجيات النمو وتطوير الأعمال التي تتبعها الشركات الناشئة، وتهدف من خلالها إلى النمو بسرعة وذلك عبر اختبار وإطلاق أفكار ومنتجات جديدة، كالاستحواذ على الشركات الصغيرة وفرق عملها، والتخلص السريع من المنتجات الفاشلة وتعلم الدروس منها، والحصول على التمويل بالحجم والتوقيت المناسب، وتعيين الكفاءات الجديدة والجيدة بسرعة.

هناك عدة مؤشرات للنمو تختلف حسب طبيعة الشركة ومنتجاتها وخدماتها والصناعة التي تعمل فيها، فقد تكون عدد الوحدات المباعة، أو عدد المستخدمين النشطين، أو عدد الخدمات المنجزة..إلخ، والأهم أن تكون مرتبطة بواحدة زمنية موحدة أثناء مقارنتها بين فترتين مثل عدد المستخدمين النشطين كل ربع سنة.

قبل أن تطبق الشركة الناشئة استراتيجية النمو السريع يجب أن تكون مستعدة لها من خلال تهيئة خطوط الإنتاج والبنية التحتية وخدمة العملاء وحل المشاكل والنقل والشحن والتسويق والتعرف على الفرص الجديدة وغير ذلك. حيث أنّ أي خلل في هذه النواحي سيؤثر سلباً على النمو السريع ما يجعله سابقاً لأوانه ويؤدي إلى أضرار غير محسوبة العواقب.

ليس هناك مشكلة لدى الشركات الناشئة من تجربة تطوير وإطلاق منتجات جديدة بسرعة واختبارها في السوق والتخلص منها في حال فشلها. كما أنها تمر في مرحلة تحتاج لتمويل لتسريع الأعمال بعد ثبات نجاح بعض المنتجات والخدمات في السوق الموجه لها، وهنا تحصل على تمويل كبير لتسريع المبيعات أو المنضمين الجدد، أو للتوسع إلى أسواق وشرائح عملاء جدد.

استخدمت الشركات التقنية الأدوات المجانية التي وفرتها لها شبكة الإنترنت لنمو أعمالها بسرعة وبتكلفة تكاد تكون مجانية، كما يمكنها عبر هذه الأدوات جمع البيانات وتحليلها لمعرفة اتجاهات المستخدمين وتعديل خططها بما يتناسب معها.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!