تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

استراتيجية القنوات المتعددة

ما تعريف استراتيجية القنوات المتعددة؟

استراتيجية القنوات المتعددة (Omnichannel Strategy): هي طريقة تساعد الشركات في تقديم تجربة عملاء سلسلة ومتسقة عبر قنوات البيع الرقمية وغير الرقمية؛ على سبيل المثال، يمكن أن يتيح أحد المطاعم لعملائه خاصية الطلب من خلال رمز الاستجابة السريع، أو الموقع الإلكتروني، أو الموقع الفعلي، وخلق تجربة متسقة بين هذه القنوات.

يمكن أن تساعد استراتيجية القنوات المتعددة الشركات في توسيع قاعدة العملاء وتعزيز ولائهم عبر خلق تجربة تسوق متسقة، وتعد نهجاً مناسباً للأنشطة التجارية الصغيرة.

تعتمد استراتيجية القنوات المتعددة الناجحة على استراتيجية المبيعات لمساعدة الشركات في تحديد أولويات القنوات الأكثر صلة بعملائها، وتقديم رسائل تسويقية متسقة عبر مختلف القنوات لتعزيز ارتباط العملاء بالعلامة التجارية، وتلبية توقعاتهم ومتطلباتهم، واستخدام أدوات متكاملة تعمل معاً للربط بين هذه القنوات.

كيفية إنشاء استراتيجية قنوات متعددة ناجحة

يتطلب وضع استراتيجية قنوات متعددة ما يلي:

  • فهم العملاء وسلوكهم الشرائي، والاعتماد على الاستبيانات لمعرفة تفضيلاتهم في التسوق، وكيفية وصولهم إلى المنتجات، سواء عن طريق الشراء من المتاجر، أو عبر المواقع الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي، أو من خلال توصية الأهل والأصدقاء.
  • تنويع نقاط البيع، والحضور حيث يتسوق العملاء أو يبحثون عن معلومات إضافية عن المنتج أو الخدمة، والتركيز على تقديم أسعار متشابهة عبر نقاط البيع المتعددة؛ إذ بينت الأبحاث أن  90% من المتسوقين يتوقعون أن تكون تجربتهم متسقة عبر جميع القنوات.
  • دمج القنوات المختلفة؛ على سبيل المثال، يمكن أن تحتوي غرف الملابس على شاشات عرض تتيح للعملاء الاطلاع على مراجعات المنتجات لما يجربونه.
  • تقديم محتوى أكثر إقناعاً للعملاء عن سبب شراء المنتج أو الخدمة للمساعدة في زيادة المبيعات.
  • إتاحة الاتصال بالإنترنت في الموقع الفعلي، وذلك لأن  المستهلكين يبحثون عن معلومات على الإنترنت عن المنتجات في أثناء وجودهم في المطاعم والمتاجر "التقليدية"، إذ وجدت الأبحاث أن 61% من الأشخاص يستخدمون هواتفهم في المطاعم، ويصل 84% من المستهلكين إلى الإنترنت من هواتفهم في أثناء وجودهم في المتاجر، ويستخدم 65٪ هواتفهم للعثور على قسائم شراء عبر الإنترنت. 

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!