تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

استراتيجية التموضع المنفصل

استراتيجية التموضع المنفصل (Breakaway Positioning): استراتيجية تسويقية تلعب دوراً مهماً في تمكين العلامة التجارية من نحت صورتها ومكانتها في أذهان العملاء. تقنية يمكن للعملاء من خلالها تحديد موقع ومكانة المنتج استناداً إلى ميزاته مثل التصميم، المظهر، الملمس، ملامح الرفاهية، طريقة توزيعه أو سعره. يساعد هذا النوع من التسويق في إنشاء صورة ومكانة خاصة للعلامة التجارية مما يؤدي إلى إحداث تسارع في عملية الشراء. وغالباً ما يستخدم فيها وسائل تواصل مختلفة مع العملاء.

العلامات التجارية التي تتبع هذا النهج التسويقي تسعى دوماً إلى الحفاظ على مكانتها لدى العملاء، وتعمل على خلق صورة خاصة وفريدة في أذهانهم والتي يستحيل تشابهها أو ارتباطها بأي علامة تجارية أخرى. تصنع العلامات هذه المكانة من خلال تقديم ميزات لا تتوفر في المنتجات الأخرى أو في توفير المنتج الفريد بسعر تنافسي لا تستطيع العلامات الأخرى توفير منتج يحمل نفس القيمة والمنافع بسعر مقارب. بمجرد ما تستطيع العلامة التجارية ترسيخ تواجدها من خلال هذا النوع من التسويق يصبح العملاء مهتمين بكل المنتجات التي تنتمي لهذه العلامة.

مثال على هذا النوع من العلامات التي استخدمت هذه التقنية التسويقية يظهر جلياً بما قامت به العلامة التجارية لشركة "آبل". تسعى العلامة التجارية لـ"آبل" إلى صناعة منتجات تتميز بالجودة والفرادة وتمتاز بالتحسين المستمر لما تنتجه وبالابتكار أيضاً. مما يجعل العملاء يترقبون كل ما تنتجه هذه العلامة لشرائه. 

ابتكر المفهوم الكاتب يونجم موون في مقال صدر في مجلة هارفارد بيزنس ريفيو في مايو/أيار 2005. قدم الكاتب ثلاثة أشكال مختلفة عن التموضع يمكن للشركات استخدامها لاحتلال مكانة في أذهان المستهدفين من ضمنها هذا المفهوم إلى جانب التموضع العكسي والتموضع الشبحي.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!