تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

استراتيجيات النمو

ما هي استراتيجيات النمو؟

استراتيجيات النمو (Growth Strategies): هي الاستراتيجيات التي تلجأ إليها الشركات عندما تتخذ قرار التوسع، سواء كان هذا التوسع في مجال نشاطها الحالي، أو عبر مجالات نشاط (أو صناعات) أخرى.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يمكن حصر استراتيجيات النمو في 3 أصناف كالآتي:

  • النمو الداخلي: هو النمو الذي تعتمد فيه الشركة على مواردها الخاصة، دون اللجوء إلى مساعدات الشركات الأخرى، ومن أدواته توظيف مختصين أو خبراء أو موظفين جدد، والحصول على تمويل بنكي إضافي، والاعتماد على الابتكارات التي يكون مصدرها الشركة نفسها. من إيجابيات هذا النمو هو عدم الحاجة إلى موارد مالية ضخمة، والحفاظ على ثقافة الشركة وهويتها؛ ومن سلبياته البطء في التنفيذ إذ إنه لا يلائم الفرص التي تظهر لفترة زمنية محددة.
  • النمو الخارجي: هو النمو الذي تعتمد فيه الشركة على مصدر خارجي، ويكون هذا المصدر عادة شركة أخرى، سواء كانت تنتمي للصناعة نفسها أو لصناعة أخرى، ويُعتمد فيه على عمليات الاندماج والاستحواذ. من إيجابياته أنه لا يتطلب فترة زمنية طويلة؛ ومن سلبياته أنه يتطلب أموالاً معتبرة ويكون محفوفاً بالمخاطر مثل الصدمات الثقافية.
  • النمو المختلط: هو النمو الذي يعتمد على مزيج من النمو الداخلي والنمو الخارجي، ويعتمد أساساً على التحالفات الاستراتيجية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!