تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ارتداد فيبوناتشي

ما هو ارتداد فيبوناتشي؟

ارتداد فيبوناتشي (Fibonacci Retracement): مصطلح يشير إلى أسلوب يتبع في تحليل أداء الأسهم، يساعد اتخاذ قرارات خاصة بالأسهم مثل أوامر الدخول أو تحديد مستويات وقف الخسارة أو تحديد أهداف السعر، بالاعتماد على تحديد المستوى الذي يرتد عنده سعر السهم (ينخفض) بعد الارتفاع، أو العكس.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

عناصر ارتداد فيبوناتشي

يتطلب إجراء تحليل لإداء السهم وفق ارتداد فيبوناتشي التخطيط لرسم البياني يتضمن:

  • نقاط الدعم والمقاومة: حيث تمثل نقطة المقاومة النقطة التي يبدأ عندها الخط البياني بالهبوط معبراً عن هبوط سعر السهم، بينما تعبر نقطة الدعم عن النقطة التي يبدأ عندها الخط البياني بالصعود معبراً عن ارتفاع السعر.
  • مستويات فيبوناتشي: وهي عبارة عن خطوط أفقية ثابتة ترسم فوق الخط البياني، وتعبر عن النسب 23.6% و 38.2% و 61.8% و 78.6%، كما قد تستخدم نسبة 50%.

طريقة استخدام ارتداد فيبوناتشي

من أجل إجراء تحليل ارتداد فيبوناتشي، يرسم أولاً خط بياني أفقي وآخر عمودي وتوضع عليه إحداثيات سعر السهم، ثم يرسم المتداول خطاً أفقياً يربط نقطتي الدعم والمقاومة، إضافة إلى رسم الخطوط الأفقية التي تمثل مستويات فيبوناتشي، وقد يلاحظ المتداول على سبيل المثل أن سعر السهم عاد للانخفاض بعد وصوله إلى السعر الذي يقابل المستوى 61.8%، فيقرر في وقت لاحق وقف التداول على السهم عند مستوى 61.8%.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!