facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

اختراق السوق

ماهو اختراق السوق؟

اختراق السوق (Market Penetration): مقياس لمقدار العملاء الذي يستخدمون منتج ما مقارنةً بحجم السوق الإجمالي المخصص لهذا المنتج، ويشير أيضاً إلى البيع الناجح للمنتج في سوق معين. كما يمكن استخدام اختراق أو تغلغل السوق في تطوير الاستراتيجيات المستخدمة لزيادة الحصة السوقية لمنتج محدد. يمكن استخدام اختراق السوق لتحديد حجم السوق المحتمل. إذا كان إجمالي السوق كبيراً، فقد يتم تشجيع المشاركين الجدد في هذا المجال التجاري على اكتساب حصة في السوق أو نسبة مئوية من إجمالي عدد العملاء المحتملين.

على سبيل المثال، إذا كان هناك 300 مليون في بلد ما، و65 مليون منهم يمتلكون هواتف محمولة، فإن انتشار الهواتف المحمولة في السوق سيكون نحو 22%. من الناحية النظرية، لا يزال هناك 235 مليون عميل محتمل للهواتف المحمولة أو 78% من السكان لا يزالون غير مستغلين تسويقياً. قد تشير أرقام الاختراق إلى إمكانية نمو صناعة الهواتف المحمولة.

يمكن استخدام اختراق السوق لتقييم المجال التجاري لتحديد إمكانية حصول الشركات داخل المجال على حصتها في السوق أو زيادة إيراداتها من خلال المبيعات. عندما يكون السوق مشبعاً، فهذا يعني أن الشركات القائمة لديها الغالبية العظمى من حصة السوق، مما يترك مجالاً صغيراً جداً لدخول شركات جديدة. 

لا يستخدم اختراق السوق فقط على نطاق عالمي وعلى نطاق الأنشطة التجارية لقياس حجم المنتجات، بل يستخدم أيضاً من قبل الشركات لتقييم حصتها في السوق من المنتجات. كمقياس، يتعلق اختراق السوق بعدد العملاء المحتملين الذين قاموا بشراء منتج شركة معينة بدلاً من منتج منافس أو أي منتج آخر. يتم التعبير عن اختراق السوق للشركات كنسبة مئوية، مما يعني أن منتج الشركة يمثل نسبة معينة من إجمالي السوق لتلك المنتجات. 

لحساب مستوى اختراق السوق، يتم تقسيم حجم المبيعات الحالية للمنتج على إجمالي حجم المبيعات لجميع المنتجات المماثلة، بما في ذلك تلك التي تباع من قبل المنافسين. يتم ضرب النتيجة في 100 للوصول للنسبة المئوية. 

بحلول الربع الأخير من عام 2018 استطاعت آبل أن تحصد حصة سوقية قدرها أكثر من 50% من سوق الهواتف الذكية على مستوى العالم. لطالما قدمت آبل إصدارات جديدة أو أجهزة آي فون تتسم بتحسينات ومزايا إضافية وفريدة سهلت لها عملية اختراق السوق لتحصل على أعلى حصة سوقية تتفوق بها على منافسيها مجتمعين. بالإضافة إلى ذلك، لا تزال لديها فرص للإضافة إلى قاعدة عملائها من خلال استهداف عملاء المنافسين وضمهم لمستخدمي منتجات وخدمات آبل.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!