تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

اختبار الكرفس

ما هو اختبار الكرفس؟

اختبار الكرفس (The Celery Test): هو اختبار يُستخدم في اتخاذ القرارات، وورد للمرة الأولى في كتاب المحاضر والكاتب الأميركي من أصول إنجليزية "سيمون سينك" الذي حمل عنوان "ابدأ بلماذا" (Start with Why) الصادر عام 2009.

يشجع "سينك" على تحديد السبب الكامن وراء خياراتنا، مع الحث على الشجاعة والمثابرة للإفادة منه ووضعه قيد التطبيق، واستخدم "اختبار الكرفس" كاستعارة لتوضيح فكرته، إذ ضرب مثلاً ميلنا عادةً لطلب المشورة ممن حولنا في معرفة المنتج الذي ينبغي علينا بيعه وكيف نبيعه، فتُسدى إلينا مجموعة اقتراحات تكون جيدة في مجملها؛ مثل "إم آند إمز" أو "كيت كات" أو "الكرفس" وغيرها، لكن اختيارها جميعها لن يجدي نفعاً لأن سبب بيعها غير محدد بدقة، وكل منها يحمل رسالة معيّنة. أما إذا كنا نعلم السبب أو الهدف الذي نسعى إليه، وكان ذلك بيع المنتجات المفيدة للصحة، فسنتجه بعد سماع جميع هذه الاقتراحات إلى اختيار "الكرفس" لأنه ببساطة يخدم رسالتنا ويناسبنا.

بالتالي، يعتمد اختبار الكرفس على تصفية القرارات من خلال تحديد السبب، على سبيل المثال، يجب على الشركات تحديد السبب الواضح الذي يدفع إلى اتخاذ القرارات في جميع الحالات سواء التوظيف أو الشراكات أو وضع الاستراتيجيات وغير ذلك، ما يسهل بالتالي عملية اتخاذ القرار.

مثال على اختبار الكرفس في عالم الاستثمارات

يساعد اختبار الكرفس في الاختيار بين العديد من الفرص من خلال تحديد سبب اختيار فرصة عوضاً عن أخرى، ما يُظهر بوضوح الفرصة الأمثل التي تتوافق مع إيمان الشخص وأفكاره.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!