تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

احتياطي النقد الأجنبي

ما هو احتياطي النقد الأجنبي؟

احتياطي النقد الأجنبي (Foreign Exchange Reserve): يُدعى أيضاً "احتياطي الفوريكس" (Forex Reserve)، وهو عبارة عن نقد وأصول مختلفة، تكون بالعملات الأجنبية فقط، يحتفظ بها البنك المركزي في الاحتياطي.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أهمية احتياطي النقد الأجنبي

يُستخدم احتياطي النقد الأجنبي لدعم الالتزامات المالية، والتأثير على السياسات النقدية، وموازنة مدفوعات الدولة التي قد تؤثر على سعر الصرف الأجنبي لعملتها، والحفاظ على الثقة في الأسواق، ويمكن الاحتفاظ في الاحتياطي بعملة واحدة فقط أو أكثر من عملة، لكن معظمها يكون بالدولار الأمريكي أو اليورو، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يشمل احتياطي الأصول على الودائع والأوراق المالية الحكومية الخاصة بالعملات الاحتياطية، كما أن بعض الدول تمتلك احتياطي من الذهب، وفي العادة لا يتم دفع فائدة على احتياطي النقد الأجنبي، لكن في الغالب يجني البنك المركزي فائدة من احتياطي الأوراق المالية الحكومية، مما يسبب له ربح عند انخفاض قيمة العملة الأجنبية، أو خسارة عند ارتفاع قيمتها.

أمثلة على احتياطي النقد الأجنبي

تمتلك الصين أكبر احتياطي من العملات الأجنبية بالعالم في الوقت الحالي، حيث تمتلك أصول بقيمة 3 تريليون دولار في احتياطي النقد الأجنبي، وتمتلك المملكة العربية السعودية أيضاً احتياطي كبير من النقد الأجنبي، حيث تعتمد البلاد بشكل أساسي على تصدير النفط، فإذا انخفض سعر النفط قد تعاني من أزمة اقتصادية، لذلك تحتفظ بمبلغ كبير من احتياطي النقد الأجنبي، ليكون بمثابة حل لمشكلة اقتصادية قد تقع فيها.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!