تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

احتكار الشراء

ما معنى احتكار الشراء؟

احتكار الشراء (Monopsony): يشير إلى حالة السوق التي يوجد فيها مشتري وحيد فقط يحتكر شراء المنتجات والخدمات من عدة بائعين مختلفين لصالحه وحده، وبهذا يسيطر على قطاع أو سوق معين بالكامل. 

إذ يوّلد محتكر الشراء الطلب ويحدد الأسعار وحده، نتيجة تمتعه بنفوذ ومكانة فريدة وقوة شرائية وقدرة تفاوضية مهولة لدى الموردين؛ كأن تلجأ أحد الشركات العالمية لتصنيع الشوكولاته إلى احتكار شراء حبوب الكاكاو، بما لديها من سطوة وقوة شرائية على مزارعي حبوب الكاكاو في البلدان الفقيرة رخيصة العمالة، مما يضطر المزارعين والتجار والموردين لقبول شروط الشركة لعدم توافر أي خيارات بديلة.

يتخذ احتكار الشراء عدة أشكال، ويحدث في جميع أنواع الأسواق بما في ذلك أسواق العمل، كأن يحدث احتكار للعمالة في دولة معزولة اقتصادياً، وعليه تدفع الشركة المحتكرة أجور أقل مما قد تدفعه في ظل ظروف المنافسة العادية، بوصفها المورد الوحيد للوظائف داخل الدولة.

على سبيل المثال، تعد شركة برِتيش شوجَر (British Sugar) الوحيدة المُنتَجة للسكر المصنّع من الشمندر في بريطانيا إذ تحتكر شراء جميع محاصيل شمندر السكر المزروعة في المملكة المتحدة، وبالتالي تتحكم في القطاع وأسعار منتجاته وأجور المزارعين والعمال فيه.

كيف يختلف الاحتكار عن احتكار الشراء

يكمن الاختلاف بين الاحتكار بشكله المعروف واحتكار الشراء في الفرق بين القائم بالسيطرة، ففي احتكار الشراء يهيمن مشتر واحد على السوق المحتكرة، فيما ينطوي الاحتكار على هيمنة البائع على السوق المحتكرة والتحكم في أسعار عرض المنتجات.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!