تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

اتفاق بيع الملكية الفكرية

ما تعريف اتفاق بيع الملكية الفكرية؟

اتفاق بيع الملكية الفكرية (Intellectual Property Sale Agreement): يسمى أيضاً "اتفاقية الملكية الفكرية" (IP Agreement)، أو "اتفاق نقل الملكية الفكرية" (Intellectual Property Transfer Agreement)، وهو عقد مكتوب بين الشركات أو المؤسسات لشراء حقوق الملكية الفكرية وبيعها.

تجني العديد من الشركات الأموال من خلال تسويق المنتجات القائمة على حقوق الملكية الفكرية، لذا يجب حماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة من خلال براءات الاختراع، والعلامات التجارية وحقوق التأليف وغيرها، ومن الأفضل السماح لطرف آخر باستخدام هذه الحقوق مقابل رسوم، وهذا هو سبب أهمية اتفاق بيع الملكية الفكرية الذي يُحدد حقوق كل شركة ومسؤولياتها فيما يخص الملكية الفكرية التي تنشأ خلال فترة التعاون.

تتطلب اتفاقيات بيع الملكية الفكرية مفاوضات دقيقة، ويجب على أصحاب الملكية الفكرية إجراءها بدعم من محامٍ متمرس في هذا المجال تحديداً.

أنواع اتفاقيات بيع الملكية الفكرية

يمكن أن تتخذ اتفاقيات بيع الملكية الفكرية نوعين أساسيين، وهما:

  1. اتفاق إسناد الملكية الفكرية (Intellectual Property Assignment Agreement): ينص على النقل الدائم لبعض حقوق الملكية الفكرية أو جميعها إلى طرف آخر مقابل مبلغ محدد، أي تباع بموجبه حقوق الملكية الفكرية لطرف ثالث بالطريقة نفسها التي يمكنك من خلالها بيع الممتلكات المادية.
  2. اتفاق ترخيص الملكية الفكرية (Intellectual Property Licensing Agreement): يحتفظ بموجبه صاحب الملكية الفكرية بملكية براءات الاختراع أو حقوق التأليف أو العلامة التجارية الخاصة به، ولكنه يمنح طرفاً آخر الإذن باستخدام بعض حقوق الملكية الفكرية أو جميعها لفترة معينة من الوقت مقابل رسوم محددة، ويحدد هذا النوع من الاتفاقيات إجراءات الإنهاء وتاريخه.

تضم اتفاقيات ترخيص الملكية الفكرية عدة أنواع، أكثرها شيوعاً فيما يلي:

  • الترخيص الحصري: الاتفاق على عدم منح أي تراخيص أخرى للاختراع والحقوق المعنية، دون أن يكون لصاحب الملكية الحق في استخدامها.
  • الترخيص المنفرد: الاتفاق على عدم منح أي تراخيص أخرى للاختراع والحقوق المعنية، ولكن يحق لصاحب الملكية استخدامها بنفسه.
  • الترخيص غير الحصري: الاتفاق على منح المرخص له حقوقاً معينة، مع احتفاظ صاحب الملكية بحق منح تراخيص الاختراع والحقوق المعنية لأطراف ثالثة أو استخدامها بنفسه.

الفرق بين اتفاقيات إسناد الملكية الفكرية واتفاقيات ترخيص الملكية الفكرية

يتسم كلا الخيارين بإيجابيات وسلبيات، ويعتمد ذلك حسب احتياجات صاحب الملكية واهتمامه، فقد يرغب أصحاب الملكية الفكرية في الحفاظ على حيازتهم لحقوق الملكية، وتغيير الشركاء إذا لم تكن الشراكة مفيدة، فيختارون اتفاقيات الترخيص التي تُمكّنهم أيضاً من تحقيق دخل ثابت خلال فترة زمنية معينة، ومنح الحقوق نفسها لعدة مستخدمين.

من جهة أخرى، تتميز اتفاقيات إسناد الملكية الفكرية بعدم تحمل المسؤولية تجاه المنتج إذا أوكلت الملكية إلى طرف ثالث، وتعد أكثر ملاءمة عندما يبيع صاحب الملكية عمله بالكامل.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!