تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إنترنت الألياف الضوئية

ما هو إنترنت الألياف الضوئية؟

إنترنت الألياف الضوئية (Fiber Optic Internet): ويطلق عليه "فايبر"، تكنولوجيا اتصال واسع النطاق، تُستخدم في نقل البيانات حول العالم، بواسطة كابل مملوء بالزجاج الرقيق أو الألياف البلاستيكية. تنتقل البيانات عبره على هيئة نبضات أشعة ضوئية، بسرعات عالية جداً.

آلية عمل إنترنت الألياف الضوئية

إنترنت الألياف الضوئية عبارة عن تكنولوجيا معقدة لها مكونين رئيسيين هما الألياف الضوئية، وما يسمى بالميل الأخير لشبكة الألياف الضوئية.

  • الألياف الضوئية: قطرها يساوي تقريباً قطر شعرة الإنسان، يتم تجميعها معاً لتشكيل الكابلات الضوئية، تحمل نبضات من الليزر، وتنقل المعلومات في حزم بيانات مكونة من الأصفار والآحاد.
  • الميل الأخير لشبكة الألياف الضوئية: عند وصول نبضات الضوء فائقة السرعة إلى وجهتها، يتم تحويلها إلى خرج كهربائي يمكن للأجهزة الالكترونية تفسيره، ويتم تنفيذ ذلك بواسطة محطة الشبكة الضوئية، والتي ترسل الإشارة بدورها إلى المستخدم.

خصائص إنترنت الألياف الضوئية

يمتاز اتصال الإنترنت عن طريق الألياف الضوئية بسرعات تحميل وتنزيل عالية، ونطاق ترددي أكبر لأجهزة متعددة، واتصال إلكتروني موثوق، ووقت تأخير منخفض جداً، كما أنه يقاوم التداخل الكهربائي بشكل فعال، ولا يتأثر بالظروف الجوية القاسية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!