تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إعلان الخدمة العامة

ما تعريف إعلانات الخدمة العامة؟

إعلان الخدمة العامة (Public Service Announcement. PSA): رسالة للصالح العام تنشرها وسائل الإعلام المختلفة دون مقابل بهدف زيادة الوعي العام، وتغيير المواقف العامة والآراء أو حتى السلوك تجاه قضية ما، ويمكن أن تكون هذه الرسائل إرشادية، أو ملهمة، أو حتى صادمة لاستثارة المشاعر والعمل.

بدأت إعلانات الخدمة العامة منذ تشكيل "مجلس الإعلان" حينما كانت الولايات المتحدة تدخل الحرب العالمية الثانية، والذي تألف من مذيعين ووكالات إعلانية تعاونت في إنشاء رسائل لدعم المجهود الحربي؛ على سبيل المثال، شجعت حملة "شفاه فضفاضة تغرق السفن" الأفراد على عدم مشاركة المعلومات حول الأنشطة العسكرية.

شرح إعلانات الخدمة العامة

تتمتع إعلانات الخدمة العامة بمظهر مختلف قليلاً عن الإعلانات "التقليدية"، وتعمل من خلال إثارة المشاعر حول مواضيع تتراوح من استخدام الهاتف في أثناء القيادة إلى مخاطر التدخين. يكمن سر حملة إعلانات الخدمة العامة الفعالة في كتابة المادة الإعلانية وإنتاجها لتكون مؤثرة وتجذب الانتباه وتحفز على العمل.

تظهر هذه الإعلانات في معظم وسائل الإعلان "التقليدية"، بما في ذلك التلفزيون، والراديو، واللوحات الإعلانية، والمنشورات المطبوعة، وحتى القنوات الأحدث مثل الإعلان عبر الإنترنت. ونمت هذه الإعلانات لتغدو آلية قوية تسمح للمنظمات غير الربحية بسرد قصة، والترويج لقضية، والتحريض على التغيير، ورفع مستوى الوعي أو تثقيف الجمهور.

مشاكل إعلانات الخدمة العامة

على الرغم من المصلحة العامة التي قد تخدمها، فإن إنتاج إعلانات الخدمة العامة يتطلب الوقت والموارد والمعدات والعاملين الأكفاء للتصوير والتحرير والتجميع. وبمجرد الانتهاء من ذلك، لا يوجد ما يضمن نشر إعلان الخدمة العامة، إذ لم تعد الشركات الإعلامية مطالبة ببث أو نشر إعلانات الخدمة العامة في الوقت الحالي. 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!