تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إعادة تقييم المخاطر

ما مفهوم إعادة تقييم المخاطر؟

إعادة تقييم المخاطر (Risk Re-assessment): مصطلح مُستخدم في إدارة المشاريع، ويُقصد به مراقبة المخاطر وحالتها وتحديد ما إذا كانت عواقبها لا يزال لها التأثير نفسه على أهداف المشروع مثل ما قُدر له أثناء مرحلة التخطيط للمشروع.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تتضمن عملية إعادة تقييم المخاطر ثلاثة جوانب أساسية: تحديد المخاطر الجديدة، واستبعاد قائمة المخاطر التي لم تعد موجودة، وإبقاء المخاطر الموجودة تحت المراقبة لمعرفة ما إذا كان هناك حاجة إلى اتخاذ أي إجراء آخر.

أهمية إعادة تقييم المخاطر

تختلف عملية إعادة تقييم المخاطر من حالة إلى أخرى، فهي عملية يشارك فيها جميع أفراد المشروع بانتظام، خاصةً عندما يكون للمشاريع جدول زمني محدد أو تقلبات في التكلفة المادية. ويهدف ذلك  لاتخاذ الإجراءات التصحيحية في الوقت المناسب. 

تعتمد عملية إعادة تقييم المخاطر على مراقبة سجل المخاطر، بما في ذلك المخاطر ذات الدرجات المنخفضة ومحفزات المخاطر، واستجابات المخاطر التي تم تنفيذها للتأكد من فعاليتها في التعامل مع المخاطر، لذلك يُعدّ الاحتفاظ بسجل محدّث للمخاطر عنصراً مهماً في إعادة تقييم المخاطر.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!