تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إعادة تقييم الأصول الثابتة

ما معنى إعادة تقييم الأصول الثابتة؟

إعادة تقييم الأصول الثابتة (Revaluation of Fixed Assets): يُقصد بإعادة تقييم الأصول الثابتة تعديل القيمة الدفترية للأصول الثابتة في الشركة أو مجموعة الأصول الثابتة بزيادتها أو تخفيضها وفق التغييرات الرئيسية في قيمتها السوقية السائدة.

تختبر الأصول الثابتة في الشركة تغييرات كبرى في أسعارها السوقية أحياناً، مما يستلزم الشركة أن تراعي التغييرات في القيمة بالاستعانة بأحد النموذجين التاليين حسب أكثرهما ملاءمة:

  • طريقة حساب التكلفة: تُقيَد الأصول الثابتة على أساس تكلفتها التاريخية دون احتساب خسائر مجمع الاهتلاك والهبوط التراكمي ذات الصلة بهذه الأصول، كما أنها لا تتيح إجراء تعديلات تصاعدية في قيمة الأصل بناء على القيمة السوقية السائدة.
  • نموذج إعادة التقييم: يعدّ أدق من النموذج السابق، وفيه تُقيَد الأصول الثابتة بسعر التكلفة، إذ يمكن عندئذ تعديل القيمة الدفترية للأصول الثابتة بالزيادة أو النقصان بناء على القيمة السوقية السائدة للأصول الثابتة. في حال انخفضت قيمة الأصل بالنسبة إلى قيمتها السوقية السائدة؛ فإنه يمكن عكسها حسب المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، إلا أنه يبقى مخفضاً ولا يمكن عكسه حسب المبادئ المحاسبية المتعارف عليها

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!